روابط للدخول

صحيفة كردية: المالكي طلب من واشنطن عدم إستقبال بارزاني


ذكرت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية ان ملف الاتهام الموجه لقائممقام السليمانية كشف عن تورط مسؤول اخر. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان ملف القائممقام له علاقة ببيع الاف الدونمات من الاراضي بشكل غير قانوني. واضافت الصحيفة ان الاراضي التي بيعت في هذا الاطار تصل اقيامها الى مئات الملايين من الدولارات. وكشفت هذه المعلومات ان بداية هذا الملف تعود الى عام 2006 حين شكلت لجنة لترسيم حدود اراضي القرى في محافظة السليمانية والتلاعب من خلالها بخرائط هذه الحدود.

وفي خبر اخر تشير الصحيفة الى ان المتهمين باختراق الموقع الالكتروني لرئاسة اقليم كردستان تم اعتقالهم. واضافت الصحيفة ان ثلاثة موظفين في دائرة تكنولوجيا المعلومات في حكومة اقليم كردستان اعتقلوا بتهمة اختراق الموقع لعدة ساعات. واشارت الصحيفة الى ان معلومات تفيد بان الكشف عن المخترقين تم عن طريق متابعة الشركة التي قامت بتصميم الموقع.

وتقول صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان قانون العفو العام في اقليم كردستان حضي بمناقشات واسعة خلال جلستين سابقتين للبرلمان الكردستاني قبل اقراره الثلاثاء. واضافت الصحيفة ان القانون جرى تأجيل اقراره بسبب عدم اكتمال التقرير النهائي المشترك للجان ذات العلاقة حول مشروع القانون. واشارت الصحيفة الى ان التصويت على مواد القانون جرى بالاقتراع السري فيما تضمن القانون مادة اساسية يعفى بموجبها السجناء المحكومون من 30% من محكومياتهم باستثناء المحكومين بجرائم القتل والرشوة وامن الدولة والارهاب والمتاجرة بالمواد المخدرة وتزوير العملة، وان المحكومين بالاعدام اذا ما جرى الصلح بينهم وبين ذوي القتيل فان احكامهم ستخفض بموجب القانون الى السجن المؤبد.

صحيفة "خبات" اليومية كتبت ان رئيس الوزراء نوري المالكي طلب رسمياً من واشنطن عدم استقبال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني. ونقلت الصحيفة عن مصادر عراقية واميركية تأكيدها ان المالكي اضافة الى طلبه الرسمي هذا فانه طلب من السفير الاميركي في بغداد ذلك ايضا واعرب له عن قلقه من الصيغة التي تتبعها الولايات المتحدة في استقبال بارزاني لان استقباله في البيت الابيض يعني استقباله كرئيس دولة. واضافت الصحيفة ان السفير اكد للمالكي انه سينقل وجهة نظره الى المسؤولين في بلاده.

صحيفة "هولير" اليومية كتبت ان القنصلية الاردنية العامة في اربيل اعلنت ان مقرها سيفتتح بشكل رسمي في مطلع ايار المقبل، ونقلت الصحيفة عن نائب القنصل العام عاهد علي سويدات قوله ان تأخر افتتاح القنصلية في اربيل جاء بسبب قضايا لوجستية. واضاف ان التعاملات التجارية بين الاقليم والاردن تجري عبر ميناء العقبة، وان هناك اكثر من 500 مواطن اردني في الاقليم يعملون في اكثر من 100 شركة اردنية.

XS
SM
MD
LG