روابط للدخول

النجيفي يعتزم إحياء مبادرة الحوار الرباعي


رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

يعتزم رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي البدء بتحركات اقليمية لإحياء مبادرته الرباعية التي اطلقها في تشرين الاول الماضي والرامية لحل جميع القضايا العالقة بين العراق ودول الجوار، عن طريق إجراء حوار رباعي بين بغداد وطهران وانقرة والرياض.

وقال مقرر مجلس النواب النائب عن ائتلاف العراقية محمد الخالدي ان اتصالات النجيفي مع الدول المعنية بالمبادرة وصلت الى مراحل متقدمة في حينها، الا ان الحكومة العراقية طلبت التريث في عقد الاجتماع الرباعي لاعتقادها ان المبادرة غير مفيدة.
والمح الخالدي في حديث لإذاعة العراق الحر الى احتمال تغير وجهة نظر الحكومة العراقية تجاه المبادرة الرباعية، مضيفاً ان تحركات تجرى حالياً لعقد الاجتماع الرباعي في بغداد بعد حصول قناعة لدى الجميع ان الدول الثلاث المعنية بهذا الاجتماع لديها تأثير قوي على الاوضاع في العراق.

بيد ان القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان له رأي مغاير، إذ انه يرى ان الاجدى بالقوى السياسية العراقية حل مشاكلها الداخلية اولاً ومن ثم التوجه لحل المسائل العالقة مع دول الجوار، مضيفاً ان عقد الاجتماع الرباعي في هذا الوقت قد يسهم في تأزيم الاوضاع السياسية الداخلية في العراق.

ويتفق السياسي العراقي شاكر كتّاب مع راي عثمان في أن العراق بحاجة اليوم الى لقاءات داخل البيت الداخلي بين القوى السياسية الفاعلة لإزالة نقاط الاختلاف وتعزيز المشتركات الوطنية قبل عقد اي اجتماع اقليمي.
ويقلل كتّاب من أهمية مبادرة النجيفي الرباعية، معللاً السبب في ذلك بضعف الوضع العراقي مقابل القوى الاقليمية الكبيرة في المنطقة، ويبدي في الوقت نفسه خشيته من أن تستغل البلدان الثلاثة المجاورة اللقاء لتحقيق المزيد من النفوذ والتأثير في العراق.

ويشهد العراق منذ نحو اربعة اشهر ازمة سياسية خانقة نتيجة الخلافات المستمرة بين ائتلافي العراقية ودولة القانون بشأن العديد من القضايا، ابرزها قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بقضايا تتعلق بالإرهاب، كما توترت العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان مؤخرا بعد اتهامات وجهها رئيس الاقليم مسعود بارزاني لرئيس الحكومة نوري المالكي تتعلق بالتفرد بالسلطة.

XS
SM
MD
LG