روابط للدخول

ممر للنقل عبر العراق بين الأردن وتركيا


جانب من لقاء لجنة تسهيل النقل والتجارة بين العراق والأردن

جانب من لقاء لجنة تسهيل النقل والتجارة بين العراق والأردن

بحث مسؤولون عراقيون واردنيون امكانية فتح ممر تجاري يربط الاردن بتركيا والدول الاوروبية، وربط تركيا بدول الخليج عبر اقليم كردستان والعراق. وعقدت لجنة تسهيل النقل والتجارة بين العراق والاردن اجتماعها الرابع في اربيل (الثلاثاء)، لبحث امكانية فتح ممر لعبور البضائع والشاحنات الى تركيا من الاردن عبر العراق واقليم كردستان، ليكون بديلاً لسوريا بعد تدهور الاوضاع السياسية فيها.
يشار الى ان اللجنة الفنية المشتركة الاردنية العراقية تعمل من اجل تسهيل النقل والتجارة بين البلدين وتعقد اجتماعاتها بشكل دوري كل ستة اشهر في الاردن والعراق.

وفي كلمة له خلال الاجتماع قال وكيل وزارة النقل في الحكومة العراقية بنكين ريكاني ان الموضوع الجديد الذي سوف يطرح يتمثل في ان منفذ ابراهيم الخليل سوف يكون طرفاً رئيساً في الترانزيت بين الاردن واوربا عبر تركيا وايضا بين تركيا والخليج عبر العراق.
وبين ريكاني ان اللجنة المشتركة بين العراق والاردن حققت خلال الفترة المنصرمة نتائج جيدة في زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وتم تسهيل منح تاشيرات الدخول بين البلدين وخاصة من الجانب الاردني، واشار الى ان الاحصاءات تفيد بأن حجم انتقال الاشخاص إزداد اكثر من 300% بالاضافة الى قضية الرسوم التي ستحصل بين البلدين وتوحيدها.

من جهته قال امين عام وزارة النقل الاردنية ليث دبابنة ان هناك تخوفاً بشأن الممر التجاري الذي يربط اردن بتركيا ويمر بسوريا بسبب الاوضاع السياسية المتدهورة، واضاف وفي تصريح لاذاعة العراق الحر:
"ممر الترانزيت بين الاردن وتركيا عبر سوريا مازال يعمل، والموضوع هو التخوف من بعض الناقلين ولكن سوريا فرضت بعض الضرائب على الشاحنات التركية والتي اصبحت تصل بصعوبة، والبديل الوحيد هو ام يمر عبر العراق، وصحيح انه متوقف منذ 15 سنة ولكن حسب الاتفاقيات الدولية من الممكن فتح هذا الممر للترانزيت".
واكد دبابنة ان موضوع فتح ممر تجاري بين الاردن وتركيا باتجاه اوروبا عبر العراق وصل الى مراحله الاخيرة، واضاف انه بحاجة الى بعض التشريعات.

الى ذلك رحب المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات في حكومة اقليم كردستان العراق اوميد محمد صالح بفتح هذا الممر التجاري بين البلدين عبر الإقليم ، مشيرا الى انهم بصدد دراسة الجوانب الفنية، واضاف:
"مبدئيا الاقليم موافق على اتفاق لتسهيل التجارة بين الاردن والعراق واقليم كردستان ولكن هناك مشاكل لوجستية مثل شق طريق اخر وبناء جسر اخر."

XS
SM
MD
LG