روابط للدخول

البصرة: تفكيك خلية ولاية الجنوب في تنظيم القاعدة


قائد شرطة البصرة يتحدث في مؤتمر صحفي

قائد شرطة البصرة يتحدث في مؤتمر صحفي

أعلنت قيادة شرطة محافظة البصرة عن تفكيك ما يسمى بولاية الجنوب في تنظيم القاعدة خلال جهد استخباري بتعاون مع قطعات الجيش والاستخبارات فضلاً عن تعاون المواطنين.

وذكر ذلك قائد شرطة محافظة البصرة اللواء فيصل العبادي في مؤتمر صحافي عقد صباح الثلاثاء في مقر قيادة الشرطة ان اعضاء التنظيم اعترفوا بتنفيذ عمليات تفخيخ سيارات ودراجات بخارية وتفجير مناطق مختلفة في المحافظة، منها تفجيرات مناطق الجمهورية وخمسةميل وحسينية العاشور وزوار خطوة الامام علي.
واضاف اللواء العبادي ان العملية التي استهدفت التنظيم اطلق عليها اسم (عملية النقيب يقظان عبد الجليل) الذي لقي حتفه خلال عملية دهم لاحد اوكار تنظيم القاعدة في البصرة بتاريخ 30 كانون الثاني 2012. وبين انه تم اختراق وتفكيك خليلة تنظيم القاعدة من قبل خلية الصقور الاستخبارية ومديرية مكافحة الاجرام والاجهزة الامنية الاخرى من الجيش ومكتب المعلومات والامن الوطني.

المتهمون الذين ألقي القبض عليهم

المتهمون الذين ألقي القبض عليهم

من جهته قال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة علي غانم المالكي ان تفكيك خلية تنظيم القاعدة تم بوقت قياسي وبعد اربعة ايام من تنفيذهم تفجير زائري خطوة الامام علي في 14 كانون الثاني 2012، مشيراً الى ان المتهمين الذين ألقي القبض عليهم اعترفوا بانتمائهم الى تنظيم القاعدة وقيامهم بعمليات تفجير مختلفة في المحافظة.
وبين المسؤول الأمني ان هناك تنسيقاً بين القوى الامنية داخل المحافظة والمحافظات الاخرى سهل من عملية القاء القبض على المتهمين الذين وردت اسماؤهم في اعترافات الملقى القبض عليهم. واشار الى ان قيادات تنظيم القاعدة في البصرة لا يتجاوز الثلاثين قيادياً تم القاء القبض على أغلبهم فيما فر آخرون الى خارج المحافظة بعد ان تم قتل آخرين منهم.

وعرضت قيادة شرطة البصرة 10 متهمين في ساحة مقر القيادة من الذين ألقي القبض عليهم مؤخراً، كما عرضت تسجيلا مصورا باعترافات المتهمين الذين اشاروا الى انهم قاموا بعمليات مختلفة منها:
-عملية تفجير عجلة بواسطة انتحاري في مقر فوج طوارئ البصرة بتاريخ 13/6/2012 راح ضحيتها 5 قتلى و18 جريحاً.
- عملية تفجير في حسينية العاشور بتاريخ 25/8/ 2011 قتل فيها 5 مواطنين وجرح 30 آخرين.
- ثلاثة تفجيرات في مقاه شعبية بمنطقة الجمهورية بتاريخ 2/11/ 2011 قتل فيها 10 مواطنين وجرح 40 آخرين.
- ثلاثة تفجيرات في سوق خمسةميل الشعبي بتاريخ 24/11/ 2011 قتل فيها 20 مواطنا وجرح 50 آخرين.
- عملية تفجير زائري خطوة الامام علي في 14 كانون الثاني 2012 قتل فيها 53 مواطنا وجرح 137 آخرين.

XS
SM
MD
LG