روابط للدخول

صحيفة كردية: إحتياطي النفط في كردستان 100 مليار برميل


نقلت صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة عن حمه جزا صالح مستشار حكومة الاقليم لقضايا النفط والغاز قوله ان احتياطات كركوك الكلية تبلغ 25 مليار برميل من النفط الخام وان ما استخرج منه لحد الان يبلغ 15 مليار برميل ولذلك فان ما تبقى يبلغ 40% فقط ، واضاف ان التقديرات الاولية تشير ايضا الى ان احتياطات النفط في اقليم كردستان باستثناء المناطق المتنازع عليها تبلغ 50 مليار برميل من النفط واذا اضيفت المناطق المتنازع عليها الى هذا الاحتياطي فانه سيرتفع الى 100 مليار برميل. واشار الخبير الى ان اقليم كردستان سينتهي خلال السنوات الخمس المقبلة من الكشف عن 80% من هذه الاحتياطات.

وفي موضوع آخر تنقل الصحيفة خلال لقاء اجرته مع عباس المحمداوي أمين عام ائتلاف ابناء العراق بعد التهديدات التي اطلقها بطرد الكرد من بغداد خلال اسبوع وتهديداته باستخدام اساليب شديدة ضدهم، قوله ان اغلب اصدقائه من الكرد، نافياً ان يكون لديه عناصر مسلحة او انه قريب من رئيس الوزراء نوري المالكي. واضاف المحمداوي ان وسائل الاعلام هولت هذه التصريحات وانه كان يقصد توجه رسالة الى رئيس الاقليم مسعود بارزاني، واضاف المحمداوي انه التجأ الى اقليم كردستان في زمن النظام السابق وانه لا يريد الاساءة الى هذه العلاقة.

وكتبت صحيفة "جاودير" الاسبوعية ان الولايات المتحدة مصرة على الابقاء على العراق موحداً. ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني فرياد رواندوزي قوله انه بعد استقبال الرئيس اوباما لرئيس الاقليم مسعود بارزاني اصدر البيت الابيض بيانا اكد فيه على ثلاث نقاط اساسية، هي تأكيد الولايات المتحدة على ان يكون العراق ديمقراطيا فدراليا وتعدديا، والابقاء على العراق موحداً، وان حكومتها تتابع بدقة الحكومة العراقية الحالية وان الحوار بين الاطراف السياسية لوحده هو ما يحل المشاكل بينها. واضاف ان الولايات المتحدة مستمرة في التعاون مع اقليم كردستان ودعم الشعب الكردي.

وابرزت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية تاكيدات عماد احمد نائب رئيس حكمومة الاقليم الجديدة على ضرورة ان لا تنعكس صورة الادارتين السابقتين على اية مؤسسة حكومية في الاقليم، واضاف احمد ان مجلس الوزراء قرر توحيد وزارتي المالية والداخلية خلال 45 يوما اضافة الى توحيد المؤسستين المختصتين بالالغام في اربيل والسليمانية. واضاف احمد ان مجلس الوزراء ناقش مسألة الميزانية لهذا العام وتشكيل لجنة نزاهة وتنفيذ عملية انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد.

ونقلت صحيفة "هولير" اليومية عن فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان احزاب السلطة والمعارضة موحدة الرأي والموقف في القضايا القومية واضاف ميراني خلال استقباله رئيس معهد الشرق الاوسط ومستشار الامن القومية الروسي ان العلاقات بين اقليم كردستان وروسيا موغلة في القدم وان الكرد يدعمون وحدة القوى السياسية العراقية وانهم ساهموا في تشكيل الحكومة العراقية الفدرالية عبر مبادراتهم.

XS
SM
MD
LG