روابط للدخول

مسؤول: خمسة ملايين لغم أرضي في ميسان


وحدة عسكرية خاصة تفكك ألغاماً في الناصرية

وحدة عسكرية خاصة تفكك ألغاماً في الناصرية

مع إعلان وزارة البيئة ان ربع عدد الألغام في العالم توجد في أراضي العراق، كشفت تجربة مسح ميداني انطلقت في محافظة ميسان مؤخراً عن سقوط 5800 ضحية، جراء وجود عدد هائل من الألغام في المحافظة.

ويقول رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ميسان ميثم الفرطوسي ان اكثر من خمسة ملايين لغم ارضي موجود في أراضي المناطق التابعة للمحافظة، مشيراً في حديث لإذاعة العراق الحر إلى تشكيل خلية أزمة بالتعاون مع الدفاع المدني وقوات الجيش فضلا عن دائرة الصحة ومنظمة الصليب الأحمر، تكمن مهمتها في جمع وإتلاف آلاف من تلك الألغام.

الى ذلك أكد مدير الدفاع المدني في ميسان العقيد نوري حسين تواصل الحملات التي تنفذها المفارز المختصة لتحديد وتطهير مناطق المحافظة من الالغام والمقذوفات الحربية، ولفت الى ان هناك كميات كبيرة من المخلفات الحربية تنتشر قرب المناطق السكنية وفي أطراف المدينة.
وبيّن نوري ان هناك مخازن من المخلفات الحربية ما زالت تحت الارض، ولكن ما هو متوفر لديهم من أجهزة ومعدات غير قادر على اكتشافها.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق دعت إلى جعل البلاد خالية من الألغام بحلول عام 2018، مؤكدة التزامها بدعم برامجه المتعلقة بمكافحة الألغام.

XS
SM
MD
LG