روابط للدخول

لجنة برلمانية للتحقيق في اتهامات تهريب النفط


وافقت رئاسة مجلس النواب على طلب عدد من النواب تشكيل لجنة للتحقيق في الاتهامات المتبادلة بين كتلة التحالف الكردستاني وإئتلاف دولة القانون بشأن تهريب النفط عبر منافذ حدودية شمالية وجنوبية.

ودعا عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب احمد الجبوري الحكومة الى فتح هذا الملف بشكل شفاف بعيدا عن المهاترات الاعلامية، مؤكدا ان التحقيق سيشمل كل مناطق العراق، ويجب ان يبتعد عن الاجندات السياسية نظرا لاهمية النفط، الذي يشكل المورد الحيوي الاساس للاقتصاد العراقي.
واكد عضو لجنة النفط والطاقة في المجلس علي الفياض ان لجنة التحقيق يجب ان تكون مشتركة بين لجنتي النزاهة والنفط والغاز، وفي حال ثبت وجود تهريب فيجب ملاحقة المتورطين قضائيا.
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد اتهم الاسبوع الماضي اقليم كوردستان بتهريب النفط الى ايران، وقد رد اعضاء عن التحالف الكردستاني على تلك الاتهامات بتوجيه اتهامات مماثلة بوجود عمليات تهريب للنفط العراقي عبر المنافذ الجنوبية والى الاردن ليجري بيعها لاحقا الى اسرائيل.

واوضح النائب عن التحالف الكردستاني محمه خليل ان الكتلة الكردستاني ترحب بتشكيل لجنة تحقيق في عمليات تهريب النفط، مؤكدا "ان اتهام الاقليم بتهريب النفط يراد منه خلط الاوراق. وان جميع العقود النفطية المبرمة هي قانونية".
الى ذلك اكد المحلل الاقتصادي هلال الطعان ان ما يثار من عمليات تهريب للنفط العراقي يثير قلق المراقبين، داعيا الى التحقيق النزيه والشفاف في عمليات تهريب اخرى مقل الثروة الحيوانية والآثار وغيرها.

XS
SM
MD
LG