روابط للدخول

كربلاء: تغيير2003فتح الباب على متغيرات عديدة


بغاداد في 9نيسان2003

بغاداد في 9نيسان2003

في مثل هذه الأيام من عام 2003 وقع تغيير سياسي كبير في العراق، فتح الأبواب على جملة متغيرات على صعد الحياة المختلفة، ووقعت في سياقه أحداث لم يكن يتوقعها مواطنو بلد ظل قلقا منذ تشكل الدولة وفق المفهوم الحديث.

صفاء عبيد، صاحب محل في احد اسواق كربلاء يعتقد أن الآفاق المعيشية أضحت أوسع بعد 2003 بالنسبة لشريحة واسعة من المواطنين، خصوصا بعد تعدد مجالات العمل، وازدهار حركة الإعمار.

اما المواطن كاظم هاشم عبود، فوصف العراق قبل التغيير في 2003 بأنه كان أشبه بسجن كبير، إذ أغلق حدوده أمام البضائع والسلع، واقتصر تعامله التجاري مع بلدان العالم على عدد محمدو من ألاشخاص المقربين من النظام.

فيما وصف الحاج ستار الطفيلي الأحوال المعيشية، لفئة واسعة من المواطنين قبل التغيير، بالمزرية، بعكس حالهم بعده.
في احد اسواق كربلاء هذه الايام

في احد اسواق كربلاء هذه الايام


لكن آخرين من أهالي كربلاء، انتقدوا الأداء السياسي بعد تغيير عام 2003 وخصوصا كثرة المشاكل والنزاعات بين الكتل السياسية، ودعوها إلى نبذ الخلافات والالتفات الى حل مشاكل البلد، وتحسين ظروف معيشية المواطنين.

وفيما انفتح العراق خلال السنوات التي أعقبت الإطاحة بنظام حكم حزب البعث، على وسائل الاتصال المختلفة، يعتقد المدرس عباس حسين، أن هذا الانفتاح لم يستغل لتطوير الثقافة العامة، شاكيا في الوقت ذاته من تراجع السلوك التربوي داخل المدارس.

في غضون ذلك، أعرب أخرون عن رضاهم من الشفافية النسبية التي تدار بها أموال العراق، وخصوصا الإعلان عن حجم المخصصات المالية للمحافظات، لكنهم انتقدوا طريقة إنفاق هذه الأموال، معتبرين الفساد المالي والإدارية من أهم المعضلات التي برزت بعد اطاحة نظام حكم صدام.

XS
SM
MD
LG