روابط للدخول

هوال الكردية: الهاشمي يعمل على تشكيل اقليم سني كبير


ابرزت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة ان مشروع قانون العفو العام الذي يناقشه برلمان اقليم كردستان يخالف الاتفاقات الدولية.

واضافت الصحيفة ان منظمة "كوردوسايد" الرقابية المعروفة اختصارا بـ(جاك) قد اصدرت مذكرة بخصوص مشروع القانون المذكور، الذي اعتبرته مخالفا للاتفاقات الدولية والدستور العراقي والقانون رقم10 لسنة2005 الخاص بمحكمة الجنايات العليا.

واوضحت هوال ان مشروع القانون الذي يعفي المحكومين في الاقليم لم يستثن المحكومين بجرائم دولية، لان المادة الخامسة من مشروع القانون ينص على ان اي محكوم بجريمة غير مستثناة من احكام القانون، بينما يلتزم الدستور العراقي في مادته الـ73 بالاتفاقات الدولية بهذا الشأن، باعتبار ان رئيس الجمهورية هو المسؤول عن اصدار العفو عن المحكومين بجرائم دولية.

وفي خبر اخر كشفت هوال ان الهاشمي قبيل سفره صرح للصحيفة انه يعمل من اجل تشكيل الاقليم السني الكبير، وان القائمة العراقية ستحل اشكالاتها مع التحالف الكردستاني في المناطق المتنازع عليها.

واضافت هوال ان الهاشمي عشية اعياد نوروز اجرى في مقر اقامته في مصيف صلاح الدين باربيل لقاءا مع عدد من الصحفيين والشخصيات الثقافية اكد فيه ان اتفاقات جرت بين قائمته وقائمة التحالف الكردستاني بخصوص الوضع في العراق، وان القائمة العراقية أجرت اتصالات عربية واسعة مع امراء وقادة عرب من اجل دعم مشروع تشكيل اقليم سني يضم محافظات تكريت والموصل والانبار وديالى، وقال الهاشمي ان القائمة العراقية ستعمل على تسوية خلافاتها مع التحالف الكردستاني بشأن المناطق المتنازع عليها.

هوال نقلت عن مصادر في وزارتي الدفاع والداخلية أن المجاميع الارهابية وبعد ان فشلت من استهداف القمة العربية، تحاول تقويض الأمن في العاصمة والمحافظات الوسطى والشمالية، وان البعث والقاعدة تحاولان العودة مجددا لالى الساحة عبر تنفيذ هجمات ارهابية.

واضافت الصحيفة ان مجاميع بعثية صغيرة تحظى بدعم اقليمي تسعى الى اثبات حضورها خلال الذكرى السنوية لسقوط نظام حكم صدام في 9 نيسان 2003 وتحاول جهات سياسية ايضا استغلال قرار الداخلية العراقية غلق مقبرة صدام حسين لشحن البعثيين عاطفيا وارباك الأوضاع الأمنية.

صحيفة هولير اليومية كتبت ان المعارضة الكردستانية اصبح لديها 36 مقعدا في البرلمان الكردستاني. وان سكرتير حزب كادحي كردستان قادر عزيز اعلن ان حزبه سيكون جزءا من المعارضة، وان الحزب كان اتخذ هذا القرار منذ زمن لكن اعلانه تأجل بسبب الاوضاع والمشاكل الداخلية.

واشار عزيز انه اتخذ قرارا بتحويل اسم حزبه الى حزب مستقبل كردستان بعد انشقاق جناح المكتب السياسي لحزبه، مشيرا الى ان المعارضة البرلمتانية زاد مقعدا في البرلمان هو مقعد حزبه ليصبح مجموع مقاعد المعارضة 36 مقعدا.

وقالت الصحيفة في خبر آخر ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اعلن بعد لقائه الرئيس اوباما ونائبه جو بايدن انه تلقى منهما تأكيدات بالتزام الولايات المتحدة بوعودها للشعب الكردي. وأكد بارزاني ان الكرد سيبقون في الاطار العراقي ما دام العراق ملتزما بالدستور، الذي لايعمل به حاليا. وان العراق يسير نحو الهاوية، حسب تعبيره، محملا رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي ومن يحيط به مسؤولية ذلك.

XS
SM
MD
LG