روابط للدخول

مشروع قانون المنح المالية لتلاميذ الابتدائية


في احدى مدارس بغداد

في احدى مدارس بغداد

في بادرة هي الاولى من نوعها في العراق بدأ مجلس النواب العراقي مناقشة مشروع قانون لتخصيص منحة مالية لتلاميذ المدارس الابتدائية.

وتهدف المنحة بحسب مشروع القانون الى التخفيف من ضغط النفقات الدراسية على الاسر المحدودة الدخل من جهة، وايجاد حافز للالتحاق بالمدارس، وتقليل نسب التسرب الدراسي من جهة اخرى.

واشار عضو لجنة التربية في مجلس النواب علي جبر حسون الى ان هذه المنحة ستكون ثلاثين الف دينار في الشهر ولتسعة اشهر في السنة.

واوضح حسون في حديث لاذاعة العراق الحر ان مشروع القانون وضع شروطا لصرف هذه المنحة من اجل ان تؤدي الهدف الذي خصصت من اجله، منها حسم مبلغ عن كل يوم يتغيب فيه التلميذ عن المدرسة، فضلا حسم 50% من المنحة في حال الرسوب، مشيرا الى ان هذه المنحة التي ستكلف موازنة الدولة نحو مليار دولار ستصرف ابتداء من العام الدراسي المقبل.

الى ذلك رحبت وزارة التربية على لسان المتحدث باسمها وليد حسين ببدء مناقشة مشروع القانون.

واشار المتحدث الى ان صرف هذه المنحة المالية سيسهم اسهامة مهمة في تقليل نسب التسرب من المدارس، الذي كان على مدى السنوات الماضية احدى المشكلات التي عانى منها قطاع التربية، مؤكدا ان صرف منحة مالية لتلاميذ المدارس الابتدائية، هو اجراء يحدث لاول مرة في العراق.

بعد وعود الكهرباء والمساكن، واعمار البنية التحتية، يبدأ مجلس النواب العراقي بنسج وعد آخر موجه هذه المرة الى التلاميذ الذين ربما لا يحملون في ذاكرتهم الغضة اثارا من ضياع الوعود السابقة، لكن عدم الوفاء بهذا الوعد سينقل التشكيك بعمل المسؤولين من الحاضر الى المستقبل.

XS
SM
MD
LG