روابط للدخول

اسبوع ثقافي مصري في كردستان العراق


حفل افتتاح الاسبوع الثقافي الكردي المصري

حفل افتتاح الاسبوع الثقافي الكردي المصري

انطلقت في اربيل الخميس(5نيسان) فعاليات الاسبوع الثقافي المصري، الذي تقيمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب في حكومة اقليم كردستان، بالتعاون مع قنصلية جمهورية مصر العربية في الاقليم.

ويتضمن الاسبوع الذي يقام تحت شعار (الاسبوع الثقافي المصري جسر للتواصل بين ثقافة الشعبين) فعاليات فنية تقدمها فرق مصرية للفنون الشعبية من بينها: فرقة المولي، وفرقة السيرك القومي. وتتخلل الاسبوع انشطة ثقافية تتثمل في القاء محاضرات، واقامة ورشات عمل حول السينما، ومسرح العرائس للاطفال، وعرض افلام مصرية قصيرة.

كاوه محمود وزير الثقافة في حكومة الاقليم وفي كلمة له في مراسم انطلاق فعاليات الاسبوع قال: نتطلع الى المزيد من العلاقات الثقافية بما يعزز الاواصر بين شعبنا في كردستان العراق والشعب المصري.
حفل افتتاح اسبوع الثقافية الكردي المصري

حفل افتتاح اسبوع الثقافية الكردي المصري


اما القنصل المصري العام في كردستان سلمان عثمان فقد اشار في كلمته الى: ان هذا الاسبوع بداية لنشاطات اوسع مستقبلا "ارجو ان تكون هذه الفعالية بداية لنشاط ثقافي اوسع بين الاقليم ومصر. وادعو للعراق الشقيق الاستقرار".

واقيم على هامش مراسيم افتتاح الاسبوع الثقافي في يومه الاول معرض فوتوغرافي لمجموعة من المصورين المصريين، ضم صورا متنوعة عن تاريخ وحضارة وعمران وسياحة مصر.

وابلغ المصور الفوتوغرافي المصري يوسف صبري اذاعة العراق الحر: من الجميل ان يكون هناك نوع من التواصل بين الشعبين المصري والكردي، وخاصة في مجال الثقافة، لانها تمس الشعوب اكثر من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

محمد السيد الزهري المدير المصري لمختبرات الفيزياء في الهيئة العامة للسيطرة النوعية في اقليم كردستان العراق، الذي امضى اكثر من خمسة وثلاثين عاما في الاقليم، سعيد بهذا الاسبوع الثقافي، ويعتبره لقاء بين الحضارتين. واضاف في حديثه لاذاعة العراق الحر: كنت شابا عندما وصلت الى هنا وأعيش منذ 35 سنة في اربيل، وكاني في قرية مصرية، إذ ان العادات والتقاليد والنظام الاجتماعي تعبر عن اصالة مجتمعين. وانا سعيد جدا بلقاء الحضارتين واشعر اليوم بفرحتين.

XS
SM
MD
LG