روابط للدخول

العالم البغدادية: مساع لإحياء مشروع القمر الصناعي العراقي


تنوعت المواضيع التي حظيت بمتابعة الصحف الصادرة في بغداد الخميس(5نيسان). فبخصوص ملف النائب السابق مشعان الجبوري، نقلت "الزمان" عن المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار نفيه خبر تبرئة الجبوري من التهم الموجهة اليه.

اما "المشرق" فقد نسبت الى عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب عمر الجبوري أن قضية مشعان الجبوري واضحة وليس فيها غموض، وان ما كان يعرض على قناة الرأي المملوكة له كان يتعلق بـ"مقاومة الاحتلال" وما يخص القوات العسكرية التي كانت تحتل البلاد.

من جانب آخر، نقلت صحيفة "العالم" عن هيئة الإعلام والاتصالات سعيها لإحياء مشروع "القمر الصناعي العراقي" الذي كانت بغداد تعاقدت على إنشائه مع شركة اوروبية خلال ثمانينيات القرن الماضي. وصرح نائب رئيس مجلس امناء هيئة الاعلام والاتصالات الدكتور علي الخويلدي للصحيفة بعدم وجود اغراض عسكرية وراء المشروع، متفائلاً في الوقت نفسه بإحداث طفرة تكنولوجية في البلاد باحياء المشروع، خصوصاً في مجال الأنترنت والعمل الفضائي.

في تقرير لصحيفة "المدى" عن كمية الطاقة الكهربائية التي تصل إلى المنطقة الخضراء ودرجة تأثيرها على المنظومة العامة للطاقة في بغداد، لفتت الصحيفة الى ان الموضوع جوبه برفض وانزعاج شديدين من قبل بعض النواب، إضافة إلى التكتم على المعلومات المتعلقة بالموضوع.
واوضحت الصحيفة ان عضو لجنة الطاقة والنفط في مجلس النواب فرهاد الأتروشي قد اتهم الصحيفة بتحريض الشارع على المنطقة الخضراء. معتبراً الاتروشي عدم انقطاع التيار عن المنطقة أمر ضروري لأن إدارة البلد تجري من هذه المنطق، برأي الاتروشي.

هذا واشارت المدى ايضاً الى تباين كبير في المعلومات التي تتحدث عن كمية الطاقة المجهزة للمنطقة الخضراء. فمدير عام كهرباء الكرخ غالب باقر أكد للصحيفة أن المعدل الأعلى للطاقة الكهربائية المجهزة للمنطقة تصل إلى50 ميغاواط يومياً، وهي المعلومة التي نفاها المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، موضحاً للصحيفة أن الحصة اليومية هي 5 ميغاواط فقطً.

XS
SM
MD
LG