روابط للدخول

صحيفة بغدادية: نيجرفان بارزاني يلتقي مقتدى الصدر في إيران


في سياق تطورات ملف نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، نقلت صحيفة "المدى" عن المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار قوله أن سفر الهاشمي ليس طبيعياً، لأن هناك أوامر قبض صادرة بحقه عندما كان في العراق، فضلاً عن منعه من السفر. هذا وبيّنت الصحيفة ايضاً ان البيرقدار استدرك قائلاً إن خروجه من العراق وتنقله بين الدول أمر سياسي يخص السلطة التنفيذية، لا دخل للقضاء فيه.

وتورد جريدة "الصباح" شبه الرسمية ما كشف عنه رئيس كتلة الاحرار النيابية بهاء الاعرجي عن لقاء جمع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بحثا فيه الاوضاع العامة في البلاد لكن دون التطرق لقضية الهاشمي، بحسب الاعرجي، الذي بيّن ايضاً ان اللقاء جرى في العاصمة الايرانية طهران.

وفي إطار الازمة السياسية التي تخيم على الكتل الرئيسة في المشهد، قالت صحيفة "الدستور" انها علمت من مصدر في مكتب القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، ان اوامر عليا صدرت باتخاذ تدابير أمنية عاجلة ومهمة لمواجهة اي تداعيات قد تنجم عن تفاقم الخلافات بين المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وائتلاف العراقية بقيادة اياد علاوي. واكد المصدر ان الاوامر التي صدرت هي تعزيز تواجد بعض قوات لواء التدخل السريع حول المنطقة الخضراء ونقل بعض القوات العسكرية للانتشار حول محافظة ديالى باتجاه محافظة كركوك.

من جهتها تابعت صحيفة "العالم" الانباء التي تحدثت عن اعلان الكويت تسيير رحلات لشركة طيران خاصة الى مطار النجف. وكشفت الصحيفة ايضاً ان العراق والكويت اتفقا ايضاً على تشكيل شركة طيران مشتركة مساهمة، لتسديد ديون الخطوط الجوية العراقية.
كما التقت الصحيفة بالسفير الكويتي في العراق علي المؤمن وحاورته بشأن صعوبة حصول العراقيين على سمة الدخول للكويت. وبدوره اوضح السفير الكويتي أن دخول الكويت من حيث المبدأ العام، ليس ممنوعاً على العراقي، لكنه لفت الى ان العراقي لربما يشعر بتقييد أو صعوبة في الحصول على سمة الدخول، بسبب وجود تعقيدات في المنطقة ككل وليس في العراق فقط، بحسب السفير الكويتي لصحيفة "العالم".

XS
SM
MD
LG