روابط للدخول

صحيفة كردية: متنفّذون في بغداد يهرّبون النفط الى إسرائيل


تنشر صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة مقالاً تحت عنوان ( الادعاء العام والرقابة المالية ) تقول فيه ان قرارات المحاكم تنفذ منقوصة نتيجة التدخل في عمل القضاء. وان المئات من العراقيل توضع امام التحقيق في ملفات الفساد المالي والاداري وملفات انتهاكات حقوق الانسان اضافة الى حوادث قتل. وتضيف الصحيفة ان المحاكم والنظام القانوني في اقليم كردستان باتت ضحية للصراعات السياسية. واشارت الصحيفة في مقالها الى ان الادعاء العام والرقابة المالية في السليمانية حاولا جاهدين من اجل سيادة القانون وتحقيق المساواة امامه ووضع حد لحالات الفساد ولكن دون جدوى وان مهمة الصحافة الحرة هي دعم هذه الجهود من اجل ان تحقق مساعيها.

في موضوع اخر، تنقل الصحيفة عن رئيس اتحاد كرة القدم في كردستان سفين كانيي قوله ان اتحاد الاقاليم لكرة القدم والذي ترعاه الفيفا قرر اقامة مباريات بطولة الفيفا للاقاليم الخامسة في اقليم كردستان وحدد يوم الرابع من حزيران كموعد افتتاح البطولة التي تستغرق ستة ايام. واضاف ان قرار اقامة البطولة في اقليم كردستان جاء بعد مشاركة اتحاد الاقليم في الاجتماع الدوري لاتحاد الاقاليم لكرة القدم الذي عقد في فرنسا الشهر الماضي حيث تمت مناقشة الاستعدادت في الاقليم لاستقبال البطولة. واشار الى ان سبعة اقاليم في بلدان مختلفة قد اعربت عن استعدادها للمشاركة في البطولة لحد الان.

صحيفة "خبات" اليومية كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني سيلتقي الاربعاء بالرئيس اوباما كما سيستقبله في البيت الابيض نائب الرئيس جوزيف بايدن ووزير الدفاع الاميركي وعدد من مستشاريه. واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم سيرأس اجتماعاً للمجلس التجاري الاميركي الكردستاني وسيرأس مؤتمره التأسيسي. واشارت الصحيفة الى ان بارزاني سيلقي الخميس محاضرة عن الوضع في العراق في المعهد الاميركي وسيزور وزارة الخارجية الاميركية ايضا.

وفي موضوع آخر تنقل الصحيفة عن فرهاد الاتروشي عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني اتهامه لمن وصفهم بـ "متنفذين في الحكومة العراقية" بتهريب كميات من النفط الخام عن طريق ميناء العقبة الى اسرائيل. واضاف ان التحالف الكردستاني لديه ادلة على ان 15 الف برميل يوميا يباع الى اسرائيل عبر هذا الميناء. واضاف الاتروشي ان حكومة اقليم كردستان اوقفت تصدير النفط من الاقليم بسبب عدم صرف الحكومة الفدرالية مستحقات الشركات العاملة في حقول النفط، واضاف ان الازمة القائمة ليست بين دولة القانون والتحالف الكردستاني فقط بل ان هناك اشخاص يحاولون السيطرة على كل الثروات في العراق وابتزاز الكتل السياسية.

صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة نشرت خبرا طريفا عن كذبة نيسان وقالت ان الدعابة تسببت بخصومة وتوتر في العلاقة بين مدير اسايش كرميان التابع لمحافظة السليمانية ومدير اسايش قضاء خانقين ، ونقلت الصحيفة عن مصدر في اسايش كرميان رفض ذكر اسمه ان مدير اسايش كرميان ابلغ عبر مكالمه هاتفية زميله مدير اسايش خانقين بتسليم مابذمته لان امرا ادرايا صدر بتسريحه من الخدمة، وبعد تنفيذ الاخير للامر ابلغ بأنها كذبت نيسان ،لكن مدير اسايش خانقين أبى الرجوع الى دائرته وتجري الوساطة لاقناعه بالعودة لعمله.

XS
SM
MD
LG