روابط للدخول

الشهرستاني: خسائر كبيرة جراء تهريب النفط من كردستان


نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني

نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني

اتهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني حكومة اقليم كردستان بتهريب النفط العراقي بصورة غير شرعية الى كل من ايران وتركيا دون إيداع عائدات عمليات البيع في خزينة الدولة، ما كبّد العراق خسائر كبيرة بشكل يومي.
وبيّن الشهرستاني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير النفط عبد الكريم لعيبي ان الحكومة العراقية وضعت عدداً من الحلول سيتم طرحها على مجلس الوزراء من اجل ايجاد حل لقضية وقف الصادرات العراقية من كردستان العراق اذا ما أصرت حكومة الاقليم على قرارها بتعليق الصادرات.

تصريحات الشهرستاني تأتي بعد يوم واحد على اعلان حكومة اقليم كردستان العراق قرارها وقف الصادرات النفطية على خلفية عدم تسديد الحكومة الاتحادية مستحقات الشركات بحسب بيان لحكومة الاقليم.

الشهرستاني ولعيبي يتحدثان في المؤتمر الصحفي

الشهرستاني ولعيبي يتحدثان في المؤتمر الصحفي

الى ذلك كشف وزير النفط عبد الكريم لعيبي عن نية وزارته ربط الابار الجنوبية بالخط الإستراتيجي الرابط بين كركوك وجيهان، من اجل اعتماده كأحد الحلول اذا ما تعرض مضيق هرمز الى اي اغلاق تلافياً لأي اضرار قد تقع على الاقتصاد العراقي، نافياً في نفس الوقت وجود اي مفاوضات بين الجانب العراقي والسعودي لتفعيل خط العراق الواصل الى ميناء يبنع السعودي.

يشار الى ان الخلافات بين بغداد واربيل حول ملف النفط مستمرة منذ اكثر من خمسة أعوام، بالرغم من اللقاءات المستمرة بين مسؤولين من كردستان العراق والحكومة الاتحادية، ويقول مراقبون انها المرة الاولى التي تصل فيها تلك الخلافات الى هذا المستوى من التصعيد.

XS
SM
MD
LG