روابط للدخول

صحيفة بغدادية: جماعات مسلحة تستعد لشن عمليات إرهابية


تنقل صحيفة "الدستور" عن عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب حاكم الزاملي قوله ان هناك معلومات تشير الى نية بعض الجماعات المسلحة تنفيذ عمليات، موضحاً للصحيفة ان معلومات استخبارية وصلت الى اللجنة حول نية الارهابيين استخدام مواكب وهمية مصفحة وعسكرية والقيام بعمليات مسلحة بعد انتهاء قمة بغداد بايام قليلة.

وفي سياق آخر، تنشر الصحيفة ايضاً تأكيد زيارة رئيس القائمة العراقية اياد علاوي الى تركيا. مستندة في ذلك الى ما ورد عن محطة الاذاعة والتلفزيون التركية (TRT) من ان وزير الخارجية احمد داوداوغلو قد التقى مع علاوي. مضيفة الصحيفة بأن المحطة التركية اشارت الى انه تم في اللقاء تناول الوضع السياسي الداخلي في العراق.

في الشأن الاقتصادي تقول صحيفة "العالم" أن قرار الحكومة دفع مستحقات المالية لشركات النفط العاملة في اقليم كردستان العراق لن يغير من الواقع شيئا، ولن يضفي الشرعية المطلوبة على العقود المبرمة مع شركات عالمية. وعزا الخبير النفطي حمزة الجواهري ذلك الى أن خلاف وزارة النفط مع الشركات العاملة في إقليم كردستان لا يزال قائماً لأسباب عديدة أهمها عدم إشراكها في عقود التطوير والاستكشاف.

وفي مقالات الرأي كتب صباح علي الشاهر في صحيفة "المشرق" عن التقارب العراقي العربي الاخير وصولاً الى القمة العربية التي انعقدت في بغداد. مبيناً ان تغيير مواقف الآخرين من العراق لم يأتِ نتيجة تفطن البعض مؤخراً لأهمية العراق، وليس لأجل إبعاده عن محور سوريا وإيران وحزب الله، وإنما لأن اللاعبين الكبار توافقوا على أن يكون اللعب على هذا النحو. ويذكر الكاتب في مقاله ان العراق يتميز عن سواه بأنه البلد الوحيد في المنطقة الذي يملك علاقات متينة مع أميركا من جهة ومع إيران من جهة أخرى، وهو صديق لروسيا والصين، ودول الغرب، وعلى علاقة طبيعية مع سوريا، كما هو على علاقة جيدة مع تركيا، تعبر عنها التجارة النشطة بين البلدين.

XS
SM
MD
LG