روابط للدخول

كوبلر: أطراف كركوك طلبت طرح قضية الإنتخابات


كوبلر يتحدث في كركوك عن الإنتخابات

كوبلر يتحدث في كركوك عن الإنتخابات

اكد مبعوث امين عام الامم المتحدة الى العراق مارتن كوبلر ان جميع الاطراف السياسية في كركوك تؤكد على ضرورة اجراء انتخابات مجلس المحافظة، الا ان هناك تبايناً بشأن طريقة إجرائها.
وقال كوبلر في مؤتمر صحفي عقده في كركوك بعد لقائه محافظ كركوك ونائبه ورئيس مجلس المحافظة، ان هناك انفتاحاً من جميع الأطراف السياسية، مشيراً الى انهم طلبوا هذه المرة طرح قضية الانتخابات، لافتاً الى ضرورة اللجوء الى الدستور في حل الخلافات، واشار الى ان المادة 140 جزء من الدستور العراقي.

من جهته اكد رئيس مجلس محافظة كركوك حسن توران ان اسباب تعطيل الانتخابات ما زالت قائمة، وطالب بتحديث سجل الناخبين او اللجوء الى نظام "الكوتا" في حال تعذر ذلك.

ودعا نائب محافظ كركوك راكان سعيد الى سن قانون خاص من شانه تنظيم إجراء انتخابات كركوك، وان تقوم الامم المتحدة برعاية الحوار بين جميع الأطراف السياسية في المحافظة.

وقال محافظ كركوك نجم الدين كريم ان الكرد يؤكدون على ضرورة اجراء الانتخابات في كركوك وفق سجلات انتخابات 2010 التي تم على اساسها انتخاب مجلس النواب العراقي.

يشار الى ان الخلافات ما زالت قائمة حول كيفية اجراء الانتخابات في كركوك، بالرغم من تقارب موقفي الكرد والعرب إزائها، والإستعدادات المبكرة كافة الاطراف السياسية لها.

XS
SM
MD
LG