روابط للدخول

عفتان: تحسن كبير في توليد الكهرباء عام 2013


مشروع محطة الزبيدية الكهربائية

مشروع محطة الزبيدية الكهربائية

أعلنت وزارة الكهرباء عن خطة تتضمن انتاج ستة الاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية خلال الصيف المقبل، أي بزيادة تصل الى 50% عما كانت عليه في الصيف الماضي.
وقال وزير الكهرباء المهندس كريم عفتان خلال زيارة لمحطة كهرباء الزبيدية الحرارية (80 كم شمال الكوت) أن ملاكات الوزارة تواصل العمل في اكثر من 20 مشروعاً، مؤكداً أن عام 2013 سيشهد تحسناً كبيراً في انتاج الطاقة، بما يغطي الحاجة الفعلية للمواطنين من الكهرباء.

وزير الكهرباء يتفقد محطة الزبيدية

وزير الكهرباء يتفقد محطة الزبيدية

وكان العمل في مشروع محطة الزبيدية الذي تنفذه شركة شنغهاي الصينية بدأ مطلع آيار 2010 على مرحلتين؛ الاولى يكون انتاجها 1300 ميغاواط، والثانية 1200 ميغاواط، ومن المتوقع أن يصل انتاجها الكلي في عام 2016 بمرحلتيها الاولى والثانية 2500 ميغاواط، بما يغطي حاجة محافظة واسط والمدن الاخرى المجاورة.
ويقول المهندس المقيم علي البخات ان المحطة تعتبر من المشاريع الاستراتيجية في العراق، ولفت الى ان العمل يسير بوتائر متصاعدة، مشيراً الى إنجاز نسبة تزيد عن 40% من أعمال المشروع .

يشار الى ان محافظة واسط تحتاج الى اكثر من 600 ميغاواط، فيما يتم تجهيزها بـ 150 ميغاواط، ما يشكل نقصاً كبيراً بحسب مسؤولين ومواطنين في المحافظة، ويذكر نائب رئيس مجلس محافظة واسط مهدي الموسوي ان المحافظة تعاني من نقص كبير في انتاج الكهرباء، وان هناك حاجة فعلية لبناء مشاريع كهربائية، فيما يقول مواطن ان ازمة الكهرباء التي تعاني منها المحافظة مأساوية، بعد أن عجزت الحكومة في الوفاء بوعودها بتحسين الخدمات.

XS
SM
MD
LG