روابط للدخول

صحيفة كردية: اتفاق على ألا يكون الكرد طرفاً في ملف الهاشمي


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان العديد من القضايا التي نوقشت في اجتماع المكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الخميس الماضي لم يصلا بهما الى اتفاق، وان حسم هذه القضايا قد ارجئ الى لقاء قمة بين طالباني وبارزاني. واضافت الصحيفة ان الاتحاد الوطني قدم مقترحاً بان يجري التعامل مع القوى السياسية باسلوب اخر وبالاخص المعارضة لكن الحزب الديمقراطي لم يوافق على هذا المقترح. واشارت الصحيفة ان المكتبين اتفقا على ألا يكون الكرد طرفاً في ملف الهاشمي، وان الكرد لا يمكن ان يتخلوا عن تحالفهم مع الشيعة.

ونقلت صحيفة "خبات" اليومية عن عضو التحالف الكردستاني في مجلس النواب حسن جهاد قوله ان التحالف لا ينوي حاليا ارسال اي وفد كردي الى بغداد من اجل التفاوض حول الملفات العالقة بين اربيل وبغداد، بسبب قرب موعد انعقاد المؤتمر الوطني للكتل السياسية العراقية المنوي عقده الخميس المقبل. واشار جهاد الى ان كل الملفات العالقة بين اقليم كردستان والحكومة الفدرالية سوف يجرى بحثها خلال المؤتمر الوطني بحضور جميع الكتل السياسية العراقية.

وقالت صحيفة "هولير" اليومية ان ليبيا تنوي مقاضاة مشعان الجبوري النائب السابق في البرلمان العراقي. واضافت الصحيفة ان الوفد الليبي الذي شارك في القمة العربية في بغداد اعلم المسؤولين العراقيين ان الحكومة الليبية سوف تحيل مشعان صاحب قناة الراي الى القضاء، واكد الوفد ان دعم القناة للقذافي ونشرها بياناته قد تسبب في ازهاق المزيد من دماء الليبيين. واضافت الصحيفة ان الجبوري اتهم بسرقة الاموال المخصصة لمشروع تحديث شبكة انابيب النفط بين كركوك وتركيا وصدر بحقه حكماً غياباً بالسجن لمدة 15 سنة.

وذكرت صحيفة "كوردستان نوي" اليومية ان حكومة الاقليم قررت تخصيص مبلغ 20 الف دولار سنويا لكل مريض بالثالاسيميا كمصاريف علاج . ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم جمعية الثالاسيميا فرهاد قادر قوله ان هذا المبلغ لا يعطى مباشرة للمرضى بل يستخدم لعلاجتهم، واضاف ان مستشفى تخصصية يجري العمل على اقامتها وان 80% من اعمالها قد انتهت، واكد ان الاطباء الذين كانوا يقومون بمعالجة المرضى في ايطاليا سيعملون في هذا المستشفى كما سترسل وزراة الصحة في الاقليم اطباء الى ايطاليا من اجل التدريب والتخصص في معالجة الثالاسيميا.

وفي خبر اخر أفادت الصحيفة بان حكومة اقليم كردستان تسعى الى رفع سقف انتاجها من النفط الخام الى نصف مليون برميل يوميا. ونقلت الصحيفة عن المهندس طه زنكنه المدير العام للشؤون الفنية في وزارة الموارد الطبيعية قوله ان الوزارة قامت العام الماضي بتكثيف جهودها في التنقيب عن النفط وفي تطوير الابار لكن العائق الذي يمنع تطوير هذه الحملة هو عدم وجود قانون ينظم استخراج الثروات المعدنية في الاقليم. واوضح زنكنه ان خطط الوزارة تشير الى ان السنوات الثلاث المقبلة ستشهد ارتفاع سقف الانتاج الى نصف مليون برميل في اليوم مؤكدا ان هناك 48 منطقة يجري فيها التنقيب والاستخراج في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG