روابط للدخول

نظام الكوتا من اجل تطوير الرياضة النسوية في الأندية


البطولة العربية بالشطرنج في عمان

البطولة العربية بالشطرنج في عمان

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع شرط وجود نساء في الهيئات الادارية للأندية الرياضية بقرار من وزارة الشباب والرياضة، لأن الفوز في انتخابات الأندية متعذر على المرأة. ومن عمان تقرير عن تمثيل اداء اللاعبات واللاعبين العراقيين في البطولة العربية بالشطرنج. ونختتم بأخبار الرياضة في العالم، لكننا نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

** أعلن الاتحاد المركزي لكرة القدم ان لديه من المبررات ما يكفي لاقناع الاتحاد الدولي "الفيفا" برفع الحظر عن الملاعب العراقية. وقال رئيس الاتحاد ناجح حمود ان وفدا من الاتحاد سيزور الفيفا في الثالث عشر من نيسان المقبل مسلحا بكل القدرات المتاحة على الاقناع. وكان الفيفا قرر نقل مباريات المنتخبات العراقية خارج البلد لأسباب تتعلق بضعف التنظيم والادارة بعد مباراة العراق والاردن في ايلول الماضي على ملعب فرانسوا حريري في اربيل حيث توقفت المباراة بسبب انقطاع التيار الكهربائي في الملعب الذي يتسع لاثني عشر الف متفرج ولكنه شهد حضورا زاد على عشرين الفا.

** اعلنت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الأندية الرياضية توقف العملية الانتخابية بسبب العطلة الرسمية لمناسبة انعقاد القمة العربية في بغداد على ان تُستأنف بعد القمة مباشرة. وكانت انتخابات الأندية الرياضية انطلقت في منتصف آذار باشراف وزارة الشباب والرياضة.

** يسعى الاتحاد المركزي لكرة القدم الى استضافة منتخبات عربية منها مصر والجزائر والسودان للعب في بغداد بأمل ان تُسهم هذه اللقاءات في رفع حظر الفيفا على الملاعب العراقية. ولكن الاتحاد اعترف بأن حضور المنتخبات العربية مرهون بموافقة الفيفا اصلا.

** نظمت امانة بغداد بالتعاون مع الاتحاد المركزي لألعاب القوى ماراثونا رياضيا للترحيب بالوفود العربية المشاركة في قمة بغداد. وشارك في الماراثون اكثر من مئة عداء من فئات عمرية مختلفة انطلقوا رافعين الأعلام العراقية واعلام الدول العربية في شارع ابو نؤاس وسط بغداد.

** يصل فريق الصفاء اللبناني في الأول من نيسان الى مطار اربيل استعدادا لمواجهة فريق الزوراء على ملعب دهوك ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة لكأس الاتحاد الآسيوي 2012.

** اختُتمت في بغداد نهائيات بطولة المعاهد الرياضية للناشئين من ذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة اثني عشر فريقا. وتبوأ فريق معهد السعادة المركز الأول في سباقات كرة الطاولة والمبارزة والعاب القوى لفئتي الذكور والاناث. وكانت منافسات البطولة انطلقت في مطلع آذار.

** قررت ادارة نادي الزوراء الاستعانة مجددا بالمدرب راضي شنيشل لقيادة فريق الزوراء في المرحلة الثانية من دوري النخبة. ويأمل نادي الزوراء بأن توقف هذه الخطوة تردي أداء الفريق الذي تراجع الى المركز العاشر في ترتيب الدوري. وكان شنيشل ترك نادي الزوراء لتدريب المنتخب الاولمبي العراقي الذي حُرم من نهائيات اولمبياد لندن لأنه أشرك لاعبا حصل على انذارين خلال التصفيات المؤهلة لاولمبياد 2012 في العاصمة البريطانية.

ضوء على قضية

تآمرت ظروف استثنائية بينها ثلاث حروب في أقل من ثلاثة عقود تخللتها عقوبات دامت اكثرة من عشرة اعوام ، على إعادة الرياضة العراقية عقودا الى الوراء مثلها مثل سائر مناحي الحياة. وكان نصيب الرياضة النسائية مضاعفا من هذه التراجع ابتداء بالأوضاع الأمنية وليس انتهاء بتكريس التقاليد الاجتماعية المحافظة. والى جانب غياب البنى التحتية والأجواء المناسبة لتشجيع العراقيات على العودة الى الملاعب والساحات فان مراكز صنع القرار المسؤولة عن تطوير الرياضة تخلو من النساء القادرات على تفهم احتياجات الرياضة النسائية العراقية وسبل انعاشها.

وفي محاولة لمعالجة هذا الوضع بالقدر الممكن من خلال تمثيل الرياضة النسائية في الهيئات الادارية للأندية قررت وزارة الشباب والرياضة ان تشترط لوائح الانتخابات وجود نساء في الهيئات الادارية بتخصيص نسبة معينة لهن في هذه الهيئات أو ما يُسمى نظام الكوتا.

مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد التقت الأكاديمية والرياضية السابقة في لعبة المبارزة الدكتورة سميرة العتابي التي اعترفت بأن وصول المرأة الى مراكز القرار الرياضي بالانتخابات مستبعد في ظروف العراق الحالية وبالتالي فان الكوتا هي السبيل الوحيد الى ضمان تمثيل الرياضيات العراقيات في هذه الهيئات.

بطلة العراق والعرب السابقة بالعاب القوى الدكتورة ايمان صبيح رحبت بوجود امرأة في مراكز صنع القرار تعرف احتياجات الرياضية العراقية وتعبر عن صوتها ولكنها لاحظت ان العنصر النسائي في هذه الهيئات سيكون ديكورا لا فائدة منه إذا لم تكن هناك فرق رياضية نسائية يمكن تمثيلها.

وانحت البطلة ايمان صبيح باللائمة على الأندية الرياضية نفسها التي لا تضم فرقا نسائية يمكن ان تمثلها نساء في الهيئات الادارية واقترحت تشجيع الأندية التي تستقطب رياضيات في هيئاتها العامة والادارية لافتة الى ان للعراق تاريخا من الحضور النسائي في الاندية الرياضية.
ولاحظ الصحفي الرياضي عدنان لفتة ان ادارات الأندية التي تتألف من الرجال حصرا في الوقت الحاضر تركز عموما طيلة ولايتها على اعادة انتخابها للبقاء في المنصب وبالتالي فان فرص النساء ستكون ضعيفة في هذه المنافسة المحتدمة معتبرا الكوتا انقاذا لهن في هذا المجال.

واتهم لفتة الهيئات الادارية الذكورية بالنظر الى المرأة على انها عنصر غير مرغوب في وجوده في هذه الهيئات وقال لمراسلة المشهد الرياضي ان تحديد الكوتا بمقعد واحد هو دليل يأس من استدراج هذه الهيئات الى تغيير موقفها بالاقناع.

تراهن اللجنة الاولمبية الوطنية على تأهل رياضية واحدة لتمثيل العراق بألعاب القوى في اولمبياد لندن هي العداءة دانة حسين التي فازت بالوسام الذهبي في سباق 100 متر في دورة الألعاب العربية الأخيرة في الدوحة لتكون اسرع فتاة عربية.

**** **** ****
اظهرت النتائج التي حققها العراق في منافسات البطولة العربية الفردية بالشطرنج التي تستضيفها عمان ان لاعبات العراق ولاعبيه في هذه اللعبة بحاجة الى مزيد من الاحتكاك والمشاركات الخارجية لاكتساب الخبرات. وتستمر منافسات البطولة حتى الحادي والثلاثين من آذار بمشاركة لاعبين يحملون القابا دولية من احد عشر بلدا عربيا.
البطولة العربية بالشطرنج

البطولة العربية بالشطرنج


أُقيمت البطولة العربية الفردية بالشطرنج للفئات العمرية 16و18 و20 عاما للذكور والاناث في العاصمة الاردنية عمان بمشاركة 84 لاعبا ولاعبة من العراق والجزائر وليبيا ومصر والسودان والامارات واليمن وسورية وفلسطين ولبنان والاردن. واستمرت منافسات البطولة حتى 31 آذار الجاري .
واوضح نائب رئيس الاتحاد العراقي المركزي للشطرنج الحكم الدولي فرحان نصير في حديث للمشهد الرياضي ان لاعبي المنتخب العراقي بلغوا الادوار النهائية للبطولة بعد ختام الجولة الثامنة منها مشيرا الى احراز العراق المركز الرابع في البطولة التي شهدت منافسات قوية بين المنتخبات المشاركة.

واكد مدرب المنتخب العراقي حيدر عبد الغني اهمية المشاركة في البطولة لاكتساب الخبرة خاصة وان المنتخبات المشاركة تضم بين صفوفها لاعبين يتمتعون بمهارة عالية بلعبة الشطرنج ويحملون القابا دولية. وقال عبد الغني ان هذا الاحتكاك من شأنه ان يُسهم في تأهيل المنتخب العراقي لخوض منافسات البطولات الدولية المقبلة بقوة من اجل تحقيق نتائج افضل.

واشار عبد الغني الى أن الاتحاد بدأ بإعادة بناء لعبة الشطرنج من خلال اهتمامه بالفئات العمرية الصغيرة كونهم يشكلون الركيزة الأساسية للمنتخب الوطني للشطرنج.

ولفت مدرب المنتخب العراقي الى ان معوقات عديدة تواجه تطور هذه اللعبة في البلاد ابرزها عدم توفر قاعة مناسبة للتدريب في عموم العراق.
وشاركت في البطولة التي نظمها الاتحاد الآسيوي للشطرنج بالتعاون مع نظيره الاردني 11 دولة عربية.

وأقام الاتحاد الآسيوي للشطرنج على هامش منافسات البطولة دورتين للحكام والمدربين بمشاركة حكام ومدربين من الدول المشاركة في البطولة.
يذكر ان المنتخب العراقي للشطرنج حقق منذ تأسيسه في العام 1972 العديد من الانجازات في البطولات الاسيوية والعربية التي شارك فيها .

الرياضة في العالم

**قُتل شخص وأُصيب عشرات آخرون في اشتباكات بين مشجعي النادي المصري لكرة القدم في بورسعيد وقوى الأمن إثر الاعلان عن إيقاف النادي المصري لمدة موسمين وحظر اللعب على ملعبه ثلاث سنوات. وفُرضت هذه العقوبات بسبب احداث بورسعيد التي راح ضحيتها اربعة وسبعون شخصا بعد مباراة المصري والأهلي في الأول من شباط الماضي.

** اختارت اللجنة المنظمة لاولمبياد لندن سبعة آلاف وثلاثمئة شخص لحمل الشعلة الاولمبية في مسيرتها التي تبدأ في التاسع عشر من ايار المقبل. وجاء الاختيار في اعقاب حملة اطلقتها اللجنة مع شركات راعية وفق معايير محددة. وسيتناوب على حمل الشعلة مئة وخمسة عشر شخصا كل يوم يقطعون خلال المسيرة نحو ثلاثة عشر الف كيلومتر في انحاء الجزر البريطانية مرورا بألف مدينة وبلدة قبل ان تدخل الشعلة الاستاد الاولمبي في 27 تموز. ومن بين المشاركين في حمل الشعلة دينا غولد التي ستحتفل بعيد ميلادها المئة في ايار.

** أكدت حلبة البحرين الدولية يوم الأربعاء ان كل الاجراءات اللازمة ستُتخذ لتأمين سلامة الفرق المشاركة في جائزة البحرين الكبرى لسباق سيارات الفورمولا واحد في 22 نيسان.

وقال الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة رئيس الحلبة ان البحرين مستعدة لتنظيم السباق الذي تستضيفه منذ عام 2004 . وكانت منظمات حقوقية انتقدت قرار الاتحاد الدولي للسيارات استئناف سباق الفورمولا واحد في البحرين هذا العام.

** مُنع السباح التشيكي ميخال روباتشيك من المشاركة في أي مسابقات محلية أو دولية لمدة عامين بسبب تعاطيه منشطات ممنوعة. ويشمل المنع مشاركة روباتشيك البالغ من العمر خمسة وعشرون عاما في اولمبياد لندن بعد مشاركته في اولمبياد بكين واثينا. ويحمل روباتشيك الرقم الوطني التشيكي في 50 و100 متر سباحة الفراشة.

** قالت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان ان قرار العربية السعودية إشراك نساء ضمن وفدها الى اولمبياد لندن 2012 لأول مرة خطوة ايجابية نحو انهاء التمييز ضد المرأة في الرياضة. ولكنها اضافت ان هذا ليس سببا لاحتفال اللجنة الاولمبية الدولية بالقرار في وقت ما زالت البنات ممنوعات من ممارسة التربية البدنية في المدارس الرسمية السعودية.
والسعودية واحدة من ثلاث دول فقط لم ترسل رياضيات الى الدورات الاولمبية. والدولتان الاخريان هما قطر وبروناي.

**اعلن بطل مجلس الملاكمة العالمي للوزن الثقيل الاوكراني فيتالي كليتشكو انه يريد منازلة البريطاني دريك تشيسورا مرة أخرى للانتصار عليه بالضربة القاضية. وقال كليتشكو انه يعرف ان خوض نزال آخر ليس مطلوبا منه ولكنه يريد اسقاط تشيسورا بالضربة القاضية في حلبة الملاكمة.

** قررت بريطانيا اعادة النظر في اجراءاتها الأمنية خلال اولمبياد لندن 2012 بعد حادثة قتل سبعة اشخاص بينهم ثلاثة اطفال في مدينة تولوز جنوب غربي فرنسا ومصرع القاتل محمد مراح وهو فرنسي من اصل جزائري. وقال مسؤول التنسيق في اللجنة الاولمبية الدولية دنس اوزولد ان كل الأماكن التي تُقام فيها مسابقات الاولمبياد ستكون محمية حماية خاصة. ولكن ليس من المستبعد ان يُستهدف من يكون في الشارع أو ينتظر حافلة لإيصاله الى مكان احد السباقات.

XS
SM
MD
LG