روابط للدخول

قوى سياسية عراقية تنقد موقف قطر من قمة بغداد


ردود فعل منتقدة صدرت عن قوى سياسية عراقية على تصريحات رئيس الوزارء، وزير الخارجية القطري الاخيرة حمد بن جاسم التي قال فيها ان بلاده لا تتفق مع ما يحدث في العراق من تجاهل لبعض الفئات بطريقة لا تؤدي إلى مصلحة العراق أو العالم العربي.

وكان حمد بن جاسم كان اعلن في تصريحات ادلى بها في الاوان الاخير ان بلاده تريد من الحكومة العراقية أن تحل مشكلة اقصاء بعض المكونات بطريقة تجمع الشعب العراقي وتعطي كل ذي حق حقه، من خلال الحوار بين جميع الأطراف.

المتحدث باسم كتلة ائتلاف دولة القانون في البرلمان علي الشلاه وصف تصريحات رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري بغير الموفقة كما عدها تدخلا واضحا في الشؤون الداخلية للعراق.
واضاف الشلاه في حديث لإذاعة العراق الحر ان بعض الاطراف السياسية العراقية التي لم يسمها هي من شجعت قطر وغيرها من البلدان على التدخل في الشأن الداخلي للعراق من خلال دعوتها لتلك الدول لحل المشاكل السياسية في البلاد.

وكان اعضاء في ائتلاف العراقية اكدوا انهم سيطرحون المشاكل السياسية الداخلية العراقية على رؤساء وملوك وقادة الدول العربية المشاركين في مؤتمر القمة الذي اختتم اعماله في بغداد مساء الخميس.

وفي هذا الاطار اوضحت النائبة عن العراقية ناهدة الدايني رفضها لأية محاولات خارجية للتدخل في الشأن العراقي، إلاّ انها اشارت في الوقت ذاته الى ان استمرار الخلافات بين القوى السياسية وعدم الجدية في حلها قد يشجع جميع الدول سواء العربية او الاقليمية على التدخل في الشؤون الداخلية للعراق.

ورأى المحلل السياسي واثق الهاشمي ان العراق يجب ان يميل الى التهدئة في علاقاته مع جميع الدول العربية حتى لو كانت مواقفها سلبية تجاه ما يجري في البلاد، مضيفا ان ترؤس العراق للقمة العربية يحتم عليه ان يتعامل بتوازن اكبر مع جميع الدول العربية لكي يتمكن من استعادة دوره المحوري في المنطقة.

ويشهد العراق منذ نحو اربعة اشهر ازمة سياسية خانقة على خلفية تصاعد حدة الخلافات بين ائتلافي العراقية بزعامة إياد علاوي ودولة القانون بزعامة نوري المالكي بشأن العديد من القضايا، من ابرزها قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بقضايا تتعلق بالإرهاب.

XS
SM
MD
LG