روابط للدخول

منتخب العراق للشطرنج يغادر عمان خالي الوفاض


من منافسات البطولة العربية للشطرنج

من منافسات البطولة العربية للشطرنج

خرج منتخب العراق للشطرنج للفئات العمرية 16و18 و20 خالي الوفاض من البطولة العربية الفردية التي أختتمت منافساتها في العاصمة الاردنية عمان مساء الخميس بمشاركة 84 لاعب ولاعبة يمثلون 11دولة عربية.

وعلل نائب رئيس الاتحاد العراقي المركزي للشطرنج الحكم الدولي فرحان نصير أسباب الخسارة الى قلة المعسكرات والمشاركات الخارجية، وبالتالي قلة الخبرة التي يمكنها ان تلعب دورا مهما في مثل هذه البطولات.

وأشار نصير الى أن الاتحاد بدأ بإعادة بناء لعبة الشطرنج في العراق من خلال اهتمامه بالفئات العمرية الصغيرة كونهم يشكلون الركيزة الاساسية للمنتخب الوطني للشطرنج.

وعزا مدرب المنتخب العراقي للشطرنج حيدر عبد الغني خروج لاعبيه من المنافسات الفردية دون ان يحصلوا على أي وسام الى اسباب عديدة أهمها: مشاركة فرق عربية قوية في البطولة تضم بين صفوفها لاعبين يتمتعون بمهارة عالية، فضلا عن غياب بعض لاعبي المنتخب المحترفين عن البطولة بسبب مشاركتهم في دوري اندية العراق للدرجة الاولى المقامة حاليا في مدينة السليمانية.

واوضح عبد الغني ان مشاكل عديدة تواجه هذه اللعبة في العراق تحول دون تقدمها ابرزها: قلة الدعم المادي المقدم من اللجنة الاولمبية العراقية للاتحاد العراقي المركزي للشطرنج.

وشاركت في البطولة التي نظمها الاتحاد الاسيوي للشطرنج بالتعاون مع نظيره الاردني احدى عشرة دولة عربية هي: العراق والجزائر وليبيا ومصر والسودان والامارات واليمن وسورية وفلسطين ولبنان اضافة الى منتخب الاردن الدولة المضيفة للبطولة.

يشارالى ان المنتخب العراقي للشطرنج الذي تأسس في العام 1972 كان من اقوى الفرق العربية، وحصل لاعبوه على المراكز الاولى في العديد البطولات العربية والاسيوية.

XS
SM
MD
LG