روابط للدخول

مؤتمر حول واقع البيئة الاستثمارية في كردستان العراق


احتضنت جامعة نوروز الأهلية في دهوك المؤتمر العلمي الأول المكرس للاستثمار في اقليم كردستان.

وشارك في المؤتمر الذي عقد تحت شعار (البيئة الأستثمارية في اقليم كردستان العراق بين الواقع والطموح) اساتذة ومختصون من عموم المحافظات العراقية.

وقال الدكتور ازاد سعدون رئيس جامعة نوروز "قدمت الكثير من البحوث العلمية الى المؤتمر لكننا وبموجب معاير علمية اخترنا نحو40 بحثا تناولت ابرز المحاور التي تمت مناقشتها ضمن خمسة محاور رئيسية من قبل اكثر من سبعين باحثا واكاديميا من الجامعات العراقية المختلفة".

وعن الهدف منم وراء تنظيم المؤتمر قال الدكتور ازاد "نهدف من وراء هذا المؤتمر الخروج بمجموعة من التوصيات حول الواقع الأقتصادي وألاستثماري في اقليم كردستان وسبل تطويره في المستقبل ودراسة القوانين الأقتصادية التي تتحكم في الحركة الأقتصادية وتطوير هذه القوانين".

الدكتورة ثريا الخزرجي من جامعة بغداد قدمت الى المؤتمر بحثا عن السياسة النقدية في العراق وقالت "لقدت تناولت في بحثي جوانب عديدة ابرزها الأستثمار الأجنبي المتدفق على الأقليم نتيجة للعوامل المهيأة لها الأمر الذي ادى الى تضاعف حجم الأستثمار فيه بنسبة800% وهي نسبة عالية جدا كما تطرقت الى دور البنك البنك المركزي في العراق الذي اتخذ العديد من القرارات التي ادت الى نجاحه في مكافحة التضخم الذي كان يعاني منه الأقتصاد العراقي".

اما الدكتور نبيل جعفر من جامعة البصرة فقد اوضح ان بحثه كان حول مستوى تطوير الحركة الأستثمارية في اقليم كردستان خلال الأعوام الأخيرة وقال" من خلال الدراسة التي قمت بها لاحظت ان هنالك تطورا كبيرا في القطاعات المختلفة لكن الحصة الأكبر منها كانت للقطاع الأسكاني اضافة الى انني لاحظت ان هنالك عدم تنظيم في توزيع المستثمرات، إذ ان اربيل قد استأثرت بالحصة الكبيرة من هذه الأستثمارات اما دهوك قفد كانت نسبة الأستثمار فيها اقل من بقية المحافظات".

يذكر ان هذا المؤتمر الذي استمر يومين متتاليين خرج بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي سترفع الى حكومة اقليم كردستان بغية الأستفادة منها في المستقبل.

XS
SM
MD
LG