روابط للدخول

لاجئو معسكر رفحاء يطالبون بحقوقهم


حيدر عبد الزهرة لاجىء سابق في رفحاء

حيدر عبد الزهرة لاجىء سابق في رفحاء

تلقت الاذاعة العديد من الرسائل من مستمعيها. وتضمنت الرسائل رغبات بالإنضمام الى نادي أصدقاء "نوافذ مفتوحة" ومن هؤلاء بطاوي الجبوري، ومحمد فزع من سامراء، ومازن من الحلة، ومشتاق العارضي من الديوانية، ومسلم من البصرة. أما المستمع قيصر لؤي من الحلة فشكا من غياب الماء والكهرباء والسكن.

كما شكا الشيخ عمران موسى الجبوري من ناحية الدغارة أن في ناحية مركزا صحيا واحدا وعدد مراجعيه أكثر من ستمئة يوميا، ولا تتوفر فيه كوادر طبية عدا مدير المركز وطبيبة نسائية واحدة ويرجو أهالي الناحية من وزارة الصحة توفير كوادر طبية متخصصة. المستمع كوكب عزاوي راشد من تكريت معوق وعاجز عن العمل يطلب من المسؤولين مساعدته. حسين الطائي من الحلة عاتب على البرنامج لعدم إلاهتمام بما يدور في الحلة من نشاطات ثقافية وسياسية وفنية. ونقول للمستمع الكريم أن هناك تغطيات متنوعة لنشاطات المحافظة يتابعها مراسل الاذاعة في المحافظة.

في دائرة الضوء
لاجئو معسكر رفحاء يطالبون بحقوقهم

يعاني اللاجئون العراقيون في معسكر رفحاء بصحراء العربية السعودية من تلكؤ إقرار قانون ينص على إعتبارهم سجناء سياسيين الذي قرأ مرة واحدة في مجلس النواب العراقي. ومعسكر رفحاء الصحراوي سجن حقيقي كما يصفه اللاجئ السابق محمد السماوي، الذي أشار الى أن المعسكر يشبه محجرا صحيا للحيوانات تحملوا فيه حر الصحراء والحشرات بأنواعها فضلا عن المعاملة السيئة، التي قضت على سنوات من عمرهم وعاد بعضهم الى الوطن شيوخا يعانون من المشاكل والعقد النفسية .

وأكد اللاجئ السابق محمد السماوي حبيب في لقاء مع مراسل اذاعة العراق الحر في السماوة هادي ماهود أن اللاجئن هناك "جاهدوا ودافعوا عن العراقيين ولم يحصلوا على راتب أو تعويضات لما قاسوه من ظلم ومرارة وتعسف وتهميش".

كما دعا المواطن حيدر عبد الزهرة محمد أصحاب القرار الى إنصاف لاجئي معسكر رفحاء لا نهم هم الذين أشعلوا فتيل إنتفاضة 1991الشعبانية في وجه النظام السابق، مضيفا أنهم أول من أطلق بداية الربيع العربي عام واحد وتسعين ضد ديكتاتورية صدام حسين .

ودعا اللاجئ السابق في الرفحاء جاسم دنيف الى حل مشكلتهم قبل التفكير بمشاكل الأمة العربية عبر قمة بغداد.
XS
SM
MD
LG