روابط للدخول

إحياءاً ليوم المسرح العالمي، قدّم فنانو دهوك عروضاً مسرحية تنوعت بين مسرح الشارع والمسرح الجوال وفعاليات اخرى. ويقول الفنان محمد علي الأتروشي ان العروض المسرحية قدمتها فرق فنية عديدة، وطلاب قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة، مشيراً الى ان مديرية الفنون المسرحية في المحافظة نظمت احتفالية كبيرة في قاعة بانوراما ازادي التي عرض فيها فلم وثائقي عن الحركة المسرحية في دهوك، فضلاً عن تقديم مسرحية بانورامية شارك فيها نخبة من الفنانين المسرحيين في المحافظة، كما تم تكريم ثمانية من الفنانات المسرحيات اللواتي كان لهن دور بارز في الحركة المسرحية في دهوك.

وتذكر الفنانة هدى احمد ان الحركة المسرحية في دهوك ما زالت بحاجة الى جهود كبيرة كي تتطور وتتقدم بشكل افضل، لافتةً الى ضرورة دعم المرأة التي تعمل في هذا المجال وتشجيعها لأن المسرح يحتاج الى العنصر النسوي.

فنانون مكرّمون

فنانون مكرّمون

ويبيّن المسرحي المغترب عمر توفي ان الحركة المسرحية في دهوك تعاني من بعض المشاكل، مضيفاً:
"المسرحيات في السابق كانت افضل، والحركة المسرحية كان لها وقع كبير على الجماهير، اما الآن فان هناك توجها ماديا قد دخل الى الفن المسرحي افقده بريقه وجماله تأثيره على الواقع والمجتمع".

ويوضح الفنان المسرحي المخضرم كريم بدل ان الحركة المسرحية في دهوك شهدت في السنوات العشر الأخيرة انحساراً عن المجتمع، وأضاف:
" المرأة ما زالت غائبة عن المسرح، لأن النظرة العشائرية القديمة للمسرح مازالت كما هي عند أغلبية أفراد المجتمع الذين مازالوا يتخوفون من عمل المرأة ضمن هذا المجال خشية ان يلاموا من قبل المجتمع".

يشار الى ان محافظة دهوك دأبت منذ سنوات على احياء يوم المسرح العالمي من خلال تقديم عروض مسرحية في الشوارع والطرقات.

XS
SM
MD
LG