روابط للدخول

صحيفة كردية: مصروفات الإحتفالات أكثر من تخصيصات وزارة الصناعة


تقول صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان أحد المواضيع التي سيبحثها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اجتماعه مع القوى السياسية في الإقليم، هو موضوع الدولة الكردية. واضافت الصحيفة ان الاجتماع الذي تحضره الاحزاب والقوى التركمانية والاشورية ايضاً، سيناقش الاوضاع السائدة في الاقليم، وسيقدم فيه بارزاني توضيحاً بشأن سفره الى الولايات المتحدة. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله ان هذا الاجتماع سيعقد لغرض التشاور مع القوى السياسية في الاقليم لما يخص التوتر الاخير بين اربيل وبغداد، والذي يأتي جزء منه على خلفية الاستفتاء على مسألة الدولة الكردية، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الاقليم ئوميد صباح نفيه ان تكون اجندة الاجتماع اعلنت.

وتتناول صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة الموضوع بالقول ان قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني قلقة من موقف الاتحاد الوطني الكردستاني والمعارضة الكردية فيما يخص تصريح رئيس الاقليم مسعود بارزاني بخصوص الدولة الكردية. ونقلت الصحيفة عن محمد حكيم المتحدث باسم الجماعة الاسلامية قوله ان موضوع الدولة الكردية لم يطرح بوضوح، اذ ان بارزاني قال انه اذا لم تحل المشاكل مع بغداد فان الامر سيترك للشعب، وهذا لا يعني ان الكرد سيعلنون استقلالهم.

وفي موضوع آخر ذكرت الصحيفة ان المبالغ التي صرفت على الاحتفالات والمهرجانات خلال السنوات الثلاث الاخيرة الماضية في الاقليم كانت اكبر بكثير من المبالغ التي خصصت خلال نفس الاعوام لوزارة الصناعة لتغطية مشاريعها. ونقلت الصحيفة عن مدير غرفة البحوث الاقتصادية في حركة التغيير علي حمه صالح ان الحكومة انفقت مبلغ 3 مليارت و110 مليون دينار على الاحتفالات في عام 2009 بينما كانت ميزانية مشاريع وزارة الاقتصاد للعام نفسه 927 مليون دينار، واضاف حمة صالح ان الحكومة لا تملك برنامجا جديا من اجل النهوض بالاقتصاد في الاقليم بشكل عام وزيادة الانتاج المحلي وتقليص حجم البطالة وخلق فرص عمل جديدة للعاطلين.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية كتبت ان البرلمان الكردستاني سيناقش الثلاثاء قانون العفو العام. ونقلت الصحيفة عن عوني بزاز نائب رئيس اللجنة القانونية في البرلمان قوله ان البرلمان سيناقش في جلسته الاعتيادية قانون العفو العام الذي تلي تلاوة اولى في الجلسة السابقة وجرى تحويله الى اللجان المختصة، واضاف عوني ان التقرير المشترك للجنة القانونية ولجنة الشؤون الاجتماعية وحقوق الانسان والداخلية الخاص بالقانون جرى الانتهاء منها.

وتفيد صحيفة "هولير" اليومية بان رئاسة الاقليم اعلنت دعمها وتأييدها لمبادرة رئيس الجمهورية جلال طالباني في عقد المؤتمر الوطني العراقي المزمع اقامته في الخامس من نيسان المقبل، والهادف الى معالجة المشاكل بين الكتل السياسية العراقية. واشار بيان لرئاسة الاقليم الى انها والاطراف الاخرى كانت ترغب في عقد المؤتمر الوطني قبل القمة العربية. واضافت الصحيفة ان رئاسة الاقليم اكدت اصرارها على تنفيذ بنود اتفاق اربيل بالكامل وانها ستؤكد ذلك في المؤتمر.

XS
SM
MD
LG