روابط للدخول

صحيفة كردية: الإتحاد الوطني لم يؤيد لحد الآن خطاب بارزاني


تذكر صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان الاتحاد الوطني الكردستاني لم يؤيد بشكل رسمي لحد الان ما قاله رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في خطابه الذي ادى الى تصاعد التوتر بين رئاسة الاقليم وإئتلاف دولة القانون. ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود محمد قوله ان ما قاله بارزاني يتعلق بمصير القضايا المعلقة بين الاقليم وبغداد ولا يمكن لإتلاف دولة القانون ان تؤخر حل هذه المسائل.

وتقول صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان مكتب رئيس الجمهورية جلال طالباني أعلن ان المؤتمر الوطني للقوى السسياسية العراقية المزمع اقامته من اجل حل المشاكل بين هذه القوى سيعقد الاسبوع المقبل. واضافت الصحيفة ان طالباني اكد ان المؤتمر سيعقد في نيسان بعد ان اجرى اتصالات ومشاورات مؤخرا مع رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وبقية القادة السياسيين للكتل البرلمانية واتفقوا على الموعد. واضافت الصحيفة ان الرئيس كلف اللجنة التحضيرية التسريع بالاعداد للمؤتمر والانتهاء من اعمالها قبل الموعد.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان مجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستن المنتهية دورته ناقش الاحد الميزانية، وقرر تشكيل لجنة وزارية من اجل اعادة صياغة الميزانية والتشاور بخصوصها مع رئيس الحكومة المكلف ونائبه من اجل تقديمها الى البرلمان الكردستاني، واكد المجلس على ان تأخير عرض الميزانية على البرلمان الكردستان كان بسبب تأخر المصادقة على الميزانية العراقية من ناحية، وتأخر تشكيل حكومة الاقليم الجديدة من ناحية اخرى.

وتنقل صحيفة "خبات" اليومية عن مصدر في مكتب ريئس مجلس النواب اسامة النجيفي قوله ان عقد اجتماع الرئاسات الثلاث تم تأجيله الى يوم الثلاثاء بعد ان كان مقرراً الاحد، وان السبب في التأجيل هو انشغال الجميع في التحضيرات للقمة العربية المزمع عقدها الخميس في بغداد. واضافت الصحيفة ان اجتماعاً عقد بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السبت اتخذ قراراً بعقد اجتماع للرئاسات الثلاث الاحد لكن الاجتماع اجل الى الثلاثاء.

صحيفة "هولير" اليومية نقلت عن مدير سيطرة الكهرباء في اقليم كردستان اوميد احمد قوله ان وزارته تؤمن في الوقت الحاضر قرابة 22 ساعة كهرباء وطنية يومياً وانه من المؤمل ان تصل في شهر نيسان المقبل الى 24 ساعة. واضاف مدير السيطرة ان انتاج الكهرباء في الاقليم الان يبلغ 1950 ميغاواط اي بزيادة 600 ميغاواط عن العام الماضي.

XS
SM
MD
LG