روابط للدخول

صحيفة كردية: إتفاق لإرسال طارق الهاشمي الى تركيا


تنقل صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة عن مسؤول كبير في الاتحاد الوطني الكردستاني قوله انه وفقا لاتفاق جرى مع المحكمة العراقية فان من المرجح ان يرسل الهاشمي الى تركيا، وان مباحثات جارية الان مع تركيا من اجل ان تحل هذه المشكلة عن طريق المحاكم مقابل خروج الهاشمي من العراق. واضاف المسؤول ان بقاء الهاشمي في اقليم كردستان مدة اطول سيلحق الضرر بالكرد ومصالحهم. من جهته قال المتحدث باسم مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني ان حزبه ينظر الى المشكلة الخاصة بطارق الهاشمي على انها مشكلة سياسية وليست قانونية، وانها يجب ان تحل بشكل سياسي، مشدداً على ان الهاشمي سوف لن يسلم الى بغداد.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان احتفالات اعياد نوروز في اقليم كردستان شارك فيها اكثر من 176 الف سائحاً، وانها حققت واردات بلغت 42 مليون دولار. ونقلت الصحيفة عن نادر روستيي المتحدث باسم الهيئة العامة للسياحة في اقليم كردستان العراق ان احصاءات رسمية تشير الى ان هذا العدد من السيّاح دخلوا الاقليم خلال اعياد نوروز في العام الحالي، مقابل 57 الف سائح في العام الماضي، وان اربيل حضيت بحصة الاسد من هذا العدد. واضاف نادر ان تقديرات الاقتصاديين تشير الى ان كل سائح يضيف الى دخل الاقليم 300 دولار اميركي ما يعني ان هذه الاعداد، ادخلت ما يعادل 42 مليون و200 الف دولار خلال ايام الاعياد فقط.

وفي موضوع اخر تناولت الصحيفة إفشال وكالة حماية امن كردستان محاولة تنفيذ عمل إرهابي. وأضافت الصحيفة ان الوكالة اعلنت السبت ان إرهابيين حاولوا إدخال سيارة مفخخة مساء يوم 20 من الشهر الحالي إلى قضاء سنجار بهدف تفجيرها وسط المحتفلين بأعياد نوروز في القضاء. واضافت الوكالة ان معلومات مبكرة حصلت عليها الوكالة مكنتها من إفشال هذه المحاولة قبل ان تدخل السيارة الى القضاء، حيث تم القبض على الارهابي الذي يقودها وتفكيك السيارة، ومن ثم احالة المتهم الى الجهات المختصة.

وتكتب صحيفة "كوردستاني نوي" اليومية ان عاصمة جورجيا تبليسي شهدت اقامة مهرجان بدرخان التاسع بالتعاون مع وزارة الثقافة في الاقليم في اول يوم من اعياد نوروز، بمشاركة البيت اليزيدي في جورجيا. واضافت الصحيفة ان 80 صحفياً وفناناً واعلامياً ومفكراً شاركوا من اقيلم كردستان العراق في المهرجان الذي اقيم من اجل مد جسور بين الشعبين الجورجي والكردي. واضافت ان المهرجان كان مناسبة للتواصل بين الكرد الايزيديين في جورجيا واقليم كردستان، إذ قُدِّمَتْ بحوث عن الكرد في جورجيا وحياتهم وتأريخهم.

ومن اخبار الاحتفالات في عيد نوروز، ذكرت صحيفة "خبات" اليومية ان امرأة ولدت اثناء سفرة قامت بها مع عائلتها في مصيف هناره. واضافت الصحيفة ان 15 حادث سير وقعت في اليوم الثالث من العيد. ونقلت الصحيفة عن العميد غانم احمد معاون مدير مرور اربيل قوله ان حوادث السير الـ 15 أسفرت عن إصابة 15 شخصاً، ثلاثة منهم في حالات خطيرة، فيما قالت مصادر الصحة في المحافظة ان 16 طفلاً اصيبوا بالتسمم الغذائي خلال السفرات اضافة الى حالة حرق واحدة.

XS
SM
MD
LG