روابط للدخول

شروط معقدة للإنضمام الى منظمة التجارة العالمية


علم منظمة التجارة العالمية

علم منظمة التجارة العالمية

يواصل العراق منذ اكثر من سبع سنوات محاولات للانضمام الى منظمة التجارة العالمية WTO على خلفية التحولات الجذرية التي شهدها اقتصاده بعد التغيير، وانتقاله من الإقتصاد الشمولي الى نظام اقتصاد السوق، غير ان هذه المحاولات لم تحقق نتائج تذكر لغاية الآن.

وتسلمت الحكومة العراقية مؤخراً قائمة من الطلبات الخاصة بتعديل معظم القوانين الحالية وتشريع أخرى كشرط للانضمام الى المنظمة، وهي طلبات وصفتها مصادر حكومية بالمعقدة، لكن عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب عبد الحسين عبطان لا يراها على هذا النحو، ويشدد على ضرورة المبادرة الى اجراء الاصلاحات المطلوبة.
ويقول عبطان في حديث لاذاعة العراق الحر ان العراق اليوم بحاجة ماسة للانضمام الى منظمة التجارة العالمية، وان هذه الحاجة ستتعزز في المستقبل حين يكون الاقتصاد العراقي مؤثراً على خارطة العالم، لافتاً الى ان منظمة التجارة العالمية تمتلك العديد من الادوات التي يمكن للعراق الاستفادة منها لاعادة بناء اقتصاده على أسس حديثة.

من جهته يرى المحلل الاقتصادي العراقي باسم جميل انطوان ان العراق غير مهيأ في الوقت الراهن للانضمام الى منظمة التجارة العالمية، مشيراً الى ان العراق لا يملك الكوادر المهنية المحترفة التي يمكنه ان يدير بواسطتها ملف التفاوض مع منظمة التجارة العالمية.

ويذكر مراقبون ان محاولات العراق في الانضمام الى منظمة التجارة العالمية تبدو ضرباً من السلوك السياسي والاقتصادي غير الواقعي، لأنه ما زال يستورد معظم سلة غذائه من الخارج، ويعاني من معدلات بطالة مرتفعة.

XS
SM
MD
LG