روابط للدخول

العراق يرفع حظر استيراد الطيور الحية ومنتجاتها من ايران


رفعت وزارة الزراعة الحظر الذي كانت قد فرضته على استيراد جميع انواع الطيور الحية ومنتجاتها المصنعة والبيض من ايران، في أعقاب الاعلان عن ظهور اصابة بمرض انفلونزا الطيور هناك.

واكد وكيل وزراة الزراعة مهدي ضمد القيسي في حديثه لإذاعة العراق الحر، إن الوزارة فتحت باب استيراد الدواجن الحية منها والمجمدة وكذلك بيض المائدة من ايران مرة اخرى، بعد ان اعلنت منظمة الصحة العالمية خلو ايران من انفلونزا الطيور.

وشهد العراق خلال السنوات الماضية ظهور حالات اصابة بفايروس H5n1، الا ان اتباع طرق وقاية فعالة حد من انتشاره.

واوضح المدير العام للصحة العامة في وزارة الصحة حسن هادي، أن العراق خال الان من أي اصابة بفايروس انفلونزا ألطيور، إلا ان الاجراءات الاحترازية ماتزال قائمة خشية دخول أي فايروس من دول الجوار: ومع تزايد مخاوف المواطنين من الاصابة بفايروس H5n1، قل الاقبال على شراء المنتجات الايرانية من الدجاج وبيض المائدة، حسبما يبن كرار علي صاحب احدى محال بيع المواد الغذائية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت في بيان لها الشهر الماضي عن وجود طيور مصابة بمرض انفلونزا الطيور كانت قد وصلت العراق قادمة من شمال اوروبا بعد موجة البرد الأخيرة، الا أن وزارة الزراعة نفت في بيان لها هذه الانباء مشيرة بالقول إنها تجري فحصاً مستمراً للطيور المهاجرة الى العراق وقدكما أنها اخذت الاحتياطات الكاملة لمنع حدوث اصابات بهذا الفايروس.

XS
SM
MD
LG