روابط للدخول

خبر عاجل

اقتصادي عراقي: كثرة العطل وتكرارها تعرقل عملية التنمية


شوارع بغداد هذه الايام
شوارع بغداد هذه الايام
اثار قرار الحكومة العراقية بتعطيل الدوام الرسمي في دوائر الدولة بالعاصمة بغداد لمدة اسبوع كامل استعدادا للقمة العربية جملة انتقادات من قبل خبراء اقتصاديين ومواطنين عراقيين باعتبار انه سيتسبب بخسائر اقتصادية كبيرة للبلاد قد تصل لملايين الدولارات، فضلا عن تأثيره السلبي على المواطنين من اصحاب الحرف والمحال التجارية الذين يعتمدون في قوتهم على عملهم اليومي.

الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان اكد ان كثرة اعطاء العطل وتكرارها في اكثر من مناسبة من شانه التأثير سلبا على القدرة الانتاجية للعامل او الموظف العراقي، فضلا عن انه امر معرقل لعملية التنمية في العراق.

ولفت انطوان في حديث لإذاعة العراق الحر الى انه كان بإمكان الحكومة العراقية ان تكون اكثر تنظيما وتجد لها طرقا اخرى لحفظ الامن في البلاد بدل تعطيل الدوام الرسمي والتسبب بخسائر كبيرة للاقتصاد العراقي.

بيد ان عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان عبد الحسين عبطان ورغم اقراره بالأضرار الاقتصادية المتأتية من جراء تعطيل الدوام الرسمي، الا انه اكد ان حساسية مسالة عقد القمة العربية في بغداد ربما يقلل من حجم تلك الاضرار لأهمية استضافتها في العراق.

من جهته يشير المحلل السياسي واثق الهاشمي الى ان تعطيل الدوام الرسمي وقطع الطرق والاختناقات المرورية التي رافقته لايؤشر على نجاح القوات الامنية العراقية بل على العكس يثبت وجود ضعف واضح في توفير المعلومة الاستخبارية لدى تلك الاجهزة.

مواطنون عراقيون من اصحاب المهن والحرف والمحال التجارية ابدوا امتعاضهم من تعطيل الدوام الرسمي وغلق اغلب الطرق في العاصمة بغداد، وما لذلك من تأثيرات سلبية على عملهم.

يشار الى ان الحكومة العراقية قررت تعطيل الدوام الرسمي في دوائر الدولة ابتداءً من الـ 25 من الشهر الجاري ولغاية الاول من شهر نيسان المقبل، مشيرة الى ان قرار التعطيل جاء لتقليل الضغط على المواطنين نتيجة الاختناقات المرورية التي رافقت الإجراءات الأمنية المشددة المتخذة استعدادا للقمة العربية المقررة في 29 آذار الجاري.

please wait

No media source currently available

0:00 0:04:05 0:00
رابط مباشر
XS
SM
MD
LG