روابط للدخول

عكاظ السعودية: قمة بغداد غموض في الحضور ومستوى التمثيل


مواضيع مختلفة حول المشهد العراقي تناقلتها صحف عربية صادرة يوم السبت.فصحيفة "عكاظ" السعودية اشارت الى ان قمة بغداد تلفها غموض في الحضور ومستوى التمثيل، ذلك ان الأمانة العامة للجامعة العربية لم تتلق من أية دولة عربية أية تأكيدات عن الحضور ومستوى تمثيلها في القمة، برغم إعلان بغداد عن تلقيها تطمينات وتأكيدات بهذا الشأن.

اما صحيفة "المستقبل" اللبنانية فكررت حديثها عن استمرار الدعم العراقي لنظام بشار الاسد في سوريا. اذ كتبت ان الحكومة العراقية تحاول التغطية على دعمها الخفي لنظام الاسد عبر اطلاق رسائل ديبلوماسية، مع ان الواقع يشير الى غض الحكومة العراقية الطرف عن استمرار تدفق من وصفتهم الصحيفة بـ"مرتزقة" عراقيين للقتال مقابل المال ضمن صفوف الجيش النظامي السوري في مواجهة الثوار.

في حين افادت صحيفة "القبس" الكويتية بأن حقوق المرأة العراقية تنسحب مع الأميركيين، في اشارة منها الى ان كل مظاهر تنفيذ ما يُلزم للمرأة من حقوق باتت تتراجع بشكل سريع الى درجة لم يعد للمرأة من فرص سياسية او قيم ثقافية في المجتمع تستند إليها في استرجاع مكانتها السياسية، الى درجة ايضاً أن الحكومة الحالية اقتصرت على وجود امرأة واحدة، بعد أن كانت الحكومة الانتقالية الأولى تضم بضع نساء. موضحة الصحيفة الكويتية بأن الكثير من النائبات في البرلمان الحالي اصبحن يَشعُرن أن الدورة المقبلة للانتخابات البرلمانية لن تحمل سيدة الى المجلس بسبب تفشي ثقافة اقصاء النساء.

فيما استطاعت صحيفة "الحياة" اللندنية الحصول على تصريحات من النائب العراقي السابق مشعان الجبوري والمتهم بالفساد ودعم المجموعات المسلحة. ونقلت عنه الصحيفة أنه أجرى اتصالات مع القيادي في ائتلاف "دولة القانون" عزة الشابندر، وبعث برسالة خاصة إلى رئيس الوزراء نوري المالكي، طالباً تجميد الإجراءات التنفيذية بحقه ليسهل عليه المثول طوعياً أمام المحكمة. وفيما المالكي لم يوافق، إلا ان الشابندر تعهد باصطحابه إلى المحكمة بكل احترام وتقدير لحظة وصوله إلى المطار.

XS
SM
MD
LG