روابط للدخول

المدى العراقية: تبديلات وزارية تلوح في أفق القائمة العراقية


اخبار الاستعدادات للقمة العربية المرتقبة نهاية هذا الاسبوع استحوذت على اهتمام صحف صادرة في بغداد. فافتتاحية صحيفة "الدستور" تقول إن ما تشهده بغداد هذه الأيام وقبل ان نقرأه على انه خسارة تتكبده الدولة باحتساب كلفة تعطيل المؤسسات وما يترتب عليها من اجور ورواتب ومصالح عامة وخاصة، فهو ايضاً فشل في عمل المنظومة الأمنية التي تعتمد في جاهزيتها على ممارسة فعاليات الامساك بالارض، وكأنها (والقول للصحيفة) تدرك بأن ذلك غير متحقق في بقية الايام، كما إنه اقرار ضمني بأن دوائر المعلومات الاستخبارية غير فعالة في اطار جباية واستحصال المعلومات الكافية عن الرقعة الجغرافية التي يعمل بها الارهاب.

اما صحيفة "المشرق" فكشفت عن ان الانباء التي جاء فيها ان المتهم مشعان الجبوري عاد الى المشهد السياسي ثانية، لم تزعج النواب العراقيين بقدر انزعاجهم من التصريحات المنسوبة للجبوري.
واستهجنت النائبة زينب السهلاني عن كتلة الاحرار مطالبة مشعان الجبوري بقرار عراقي يدعو الى فصل كردستان عن العراق. وبينت السهلاني في حديثها لـ"المشرق" ان التهم الموجهة ضده لا يمكن اسقاطها عنه الا من خلال حالة واحدة وهي اعادة المحاكمة.
هذا وتابعت الصحيفة ان النائب حامد المطلك ابدى من جهته انزعاجه من بعض ما صرح به الجبوري حول مطالبته من وصفهم بالشرفاء من نواب العراقية خاصة من عرب كركوك بأن ينسحبوا من القائمة العراقية ويشكلوا ائتلافاً يوحدهم ويحفظ حقوقهم. وفي سياق الحديث عن براءة الجبوري، رأى المطلك ان كل شيء جائز في المشهد السياسي العراقي، ولا غرابة ان يُبرأ الجبوري من التهم الموجهة له.

في حين اشارت صحيفة "المدى" الى تبديلات وزارية تلوح في أفق القائمة العراقية. مستندة الصحيفة الى ما كشف عنه النائب عن "العراقية" طلال الزوبعي من نيتهم استبدال وزراء ثبُت فشلهم وتورطهم بملفات فساد، وذلك خلال اجتماع طارئ يعقد الأسبوع المقبل. لكن النائب قيس الشذر والذي ينتمي لائتلاف "العراقية" ايضاً فقد قلل من حدة واهمية هذه التصريحات، معتبراً ان الموضوع لايمكن تحديده بهذه السرعة.

XS
SM
MD
LG