روابط للدخول

قطر ارض المنتخب الوطني للتأهل الى مونديال البرازيل


البرازيلي زيكو مدرب المنتخب العراقي

البرازيلي زيكو مدرب المنتخب العراقي

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع الأسباب التي اقنعت اتحاد الكرة المركزي، باختيار قطر لتمثيل ارض المنتخب الوطني في تصفيات المرحلة الحاسمة للتأهل الى نهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014، وذلك في لقاءات مع مسؤولي الاتحاد. ونتابع ايضا مع مراسل "المشهد الرياضي" في ديالى لجوء بعض الشباب الى الغش لبناء اجسامهم باستخدام الهرمونات والمنشطات الممنوعة دوليا، بدلا من الطرق المشروعة التي يعتمدها الرياضي الحقيقي. ونختتم بأخبار الرياضة في العالم، ولكن نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

** أعلنت أمانة بغداد المباشرة باجراءات توزيع قطع الأراضي السكنية على لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم الفائز ببطولة أمم آسيا عام 2007 وطاقمه التدريبي. وتبلغ مساحة الأرض المخصصة لكل لاعب 250 مترا مربعا قرب منطقة الشعلة شمال غربي بغداد.

**يشارك سبعة رباعيين عراقيين في منافسات بارلمبياد لندن صيف هذا العام بعد تخطيهم الأرقام المطلوبة في بطولة فزاع الدولية في الامارات. ومن المتوقع ان يحصد الرباعون العراقيون أوسمة عديدة استمرارا لسجلهم الحافل بالانجازات الرياضية.

** عزا اتحاد الكرة المركزي اسباب التأخر في تسمية أمينه العام وامينه المالي الى الانشغال في المشاركات الخارجية. وأكد الاتحاد حرصه على حسم القضية في وقت قريب منوها بأن غالبية المتقدمين لشغل المنصبين هم من اصحاب الكفاءات.
وكان الاتحاد أعلن إثر انتخاباته في حزيران الماضي ان منصبي الأمين العام والأمين المالي سيكونان بالتعيين وليس بالانتخاب.

** تعتزم وزارة الشباب والرياضة التعاقد مع مدربين اجانب لتطوير المدارس الرياضية التخصصية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في هذا المسعى. كما اتفقت الوزارة مع الاتحادات الرياضية على إعداد استراتيجية من اجل إعداد رياضيين للمشاركة في اولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو.

** قرر اتحاد كرة السلة فرع بغداد أن يكون يوم الحادي والثلاثين من آذار موعد انعقاد المؤتمر الفني لأندية الدرجة الثانية في بغداد. كما سيعقد الاتحاد في نيسان مؤتمرا عاما لأندية العاصمة يناقش فيه قضايا مختلفة بينها تحديد مواعيد البطولات للموسم الحالي واقامة مهرجانات لكرة السلة المصغرة وتنظيم دوري الأشبال.

** اختُتمت في محافظة نينوى دورة الطيران الانحداري والشراعي التي اقامتها وزارة الشباب والرياضة بمشاركة ستة عشر متدربا من ثلاث محافظات بينهم اربع نساء. واستمرت الدورة ثمانية ايام تضمنت محاضرات نظرية ودروسا تطبيقية باشراف طيارين متخصصين بالرياضة الجوية.

** رحبت الصحافة الرياضية بتوجه الاتحادات والأندية الى تعيين منسق اعلامي باعتباره خطوة تسهم في تعزيز التعاون بين المؤسسة الرياضية والاعلام الرياضي وتسهِّل مهمة الصحفي في الوصول الى المعلومة بسرعة.

** بدأت وزارة الشباب والرياضة تنفيذ اتفاقية التعاون الرياضي الموقعة مع ايران. وتنص الاتفاقية من بين فقرات اخرى على تسهيل اقامة المعسكرات التدريبية في اراضي البلدين لمدة لا تزيد على اسبوعين واقامة ورش عمل لتبادل الخبرات وتعهد الجانب الايراني باقامة دورات تدريبية في بغداد لألعاب المصارعة والتاكيواندو والسباحة. وكانت الاتفاقية وقعت في اواخر كانون الثاني الماضي.

ضوء على قضية

بعد تفكير استمر اكثر من اسبوعين قرر الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم اختيار قطر بلدا يمثل الأرض العراقية في تصفيات المرحلة الحاسمة للتأهل الى بطولة كأس العالم 2014 في البرازيل التي تنطلق في 3 حزيران.

وقال عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم كامل صغير ان تفضيل قطر لتضييف مباريات الجولة الأخيرة يعود لأسباب كثيرة من اهمها تعود اللاعبين العراقيين على اللعب في الدوحة، ورغبة المدرب البرازيلي زيكو "فضلا على الخدمات التي يقدمها الاتحاد القطري للعبة وتأمين كل مستلزمات النجاح بالنسبة لنا وللفرق الاخرى التي نضيفها".

وأوضح صغير ان الاتحاد اليوم يقود مباحثات مع وزارة النقل العراقية من اجل تشكيل جسر جوي ينقل المشجعين الى قطر من اجل تقديم الدعم للمنتخب العراقي "وقد لمسنا بوادر ايجابية سواء من جانب دولة قطر او حتى من جانب وزير النقل هادي العامري" ، على حد تعبيره.

الى ذلك قال المدير الاداري للمنتخب الوطني العراق رياض عبد العباس ان اختيار قطر جاء لامور عدة منها ان معظم اللاعبين يلعبون لأندية قطرية وهذا يعني انهم تعودوا على الاجواء والملاعب القطرية ناهيكم عن ان الكادر التدريبي عبر عن رغبته مرات عدة بان تكون قطر هي الارض العراقية.

وقرر الاتحاد المركزي لكرة القدم اختيار قطر من بين خمسة بلدان ثلاثة بلدان عربية هي قطر والامارات والبحرين وبلدان آخران هما ايران وتركيا.


من المحافظات

حذر اتحاد ديالى لبناء الأجسام من مخاطر تعاطي المنشطات والهرمونات والعقاقير الكيمياوية التي يستخدمها البعض من الرياضيين سواء في رياضة بناء الأجسام او بقية الألعاب الرياضية الاخرى.
تعاطي المنشطات

تعاطي المنشطات


ويقبل الكثير من الشباب على رياضة بناء الاجسام رغبة منهم في الحصول على مظهر افضل لاجسامهم او ان منهم من لديه طموحات رياضية للمنافسة والحصول على البطولات والالقاب الرياضية .
الا ان البعض من الشباب يستعجل قطف الثمار بسلوكه طرقا غير مشروعة من خلال تعاطيه الهرمونات والعقاقير الكيمياوية التي تزيد من حجم عضلات الجسم في وقت قصير .

وقال رئيس اتحاد ديالى لبناء الأجسام محمد اقبال ان هناك الكثير من الرياضيين وفي مختلف الالعاب يتعاطون المنشطات والهرمونات الممنوعة دوليا بغية تحقيق نتائج ايجابية في وقت قصير ، الا ان تعاطي هذه المواد اصبح ملازما لرياضة بناء الاجسام تحديدا ، حسب قوله .

واشار اقبال الى ان تعاطي الهرمونات وخاصة هرمونات النمو وغيرها تؤدي الى اثار جانبية قد تنتهي بموت متعاطيها موضحا ان من بين الامراض التي تسببها هذه الهرمونات والعقاقير عجز الكليتين والعقم الدائم او المؤقت. وحث اقبال الرياضيين على الابتعاد عن هذه المواد الخطرة صحيا .

واضاف اقبال ان وزارة الداخلية شكلت مؤخرا لجانا لمتابعة القاعات الرياضية المنتشرة في الكثير من الاقضية والنواحي من اجل الحد من ظاهرة انتشار المنشطات والهرمونات ومحاسبة المخالفين .

اقبال لاحظ ايضا ان العراق يفتقر الى اجهزة كشف متعاطي الممنوعات الرياضية ، لافتا الى ان الاتحاد يفاجئ في كل بطولة تقام خارج البلاد سواء في البطولات العربية او بطولة اسيا او العالم بحرمان عدد من لاعبيه بسبب تعاطي المنشطات والهرمونات لعدم تمكن الجهات المخصتة من اكشتفاهم قبل المشاركة وبذلك يُحرم العراق من فرصة الحصول على جوائز والقاب رياضية.

الرياضية في العالم

**أصبح نجم الكرة الارجنتيني ليونيل ميسي أكبر هداف في تاريخ نادي برشلونة الاسباني بعد ان حطم رقما قياسيا استمر ستين عاما منذ سجله لاعب برشلونة سيزر رودريغوز في اوائل الخمسينات. وحقق ميسي البالغ من العمر 24 عاما هذا الانجاز بتسجيله ثلاثية في فوز برشلونة على نادي غرناطة بخمسة اهداف مقابل هدفين ضمن مسابقات الدوري الاسباني يوم الثلاثاء. وبذلك يكون ميسي سجل لبرشلونة 235 هدفا ويعتقد كثير من المعلقين الرياضيين ان هذا الرقم لن يُكسر ابدا.

** أخفق السباح الاسترالي ايان ثورب الفائز بخمسة اوسمة اولمبية في التأهل لاولمبياد لندن 2012. وكان ثورب البالغ من العمر تسعة وعشرون عاما اعتزل الرياضة ثم عاد اليها العام الماضي. واعترف السباح الاسترالي بأن أداءه في تصفيات التأهيل للاولمبياد لا يُقارن مع انجازاته السابقة ولكنه قال انه يفكر في الاستمرار رغم ذلك.

** اعلن بطل العالم السابق في الملاكمة بالوزن الثقيل البريطاني لينوكس لويس موت الوزن الثقيل وانتقد البطلين الحاليين الأخوين الاوكرانيين فلاديمير وفيتالي كليتشكو لمنازلتهما خصوما دون المستوى.

وكان لينوكس اعتزل الملاكمة عام 2003 وهو يحمل لقب مجلس الملاكمة العالمي ولقب منظمة الملاكمة الدولية بعد الدفاع عن اللقبين بالفوز بالضربة القاضية على فيتالي كليتشكو في الجولة السادسة. ويتقاسم الأخوان كليتشو بينهما حاليا جميع القاب الوزن الثقيل. وقال لينوكس ان الوزن الثقيل بحاجة الى دماء جديدة مشيرا الى ان فلاديمير يبلغ من العمر 36 عاما وأخاه فيتالي 40 عاما.

** أعرب العداء الجنوب افريقي مبتور الساقين اوسكار بستوريوس عن الأمل بالتأهل لاولمبياد لندن 2012 في سباق 400 متر بعد نجاحه في تسجيل الرقم المطلوب من المحاولة الأولى. واشترطت اللجنة الاولمبية الجنوب افريقية ان يحقق رياضيوها الأرقام المطلوبة للتأهل قبل ثلاثة اشهر على الاولمبياد. ويركض بستوريوس على ساقين من الألياف الاصطناعية.

** قدم الادعاء العام اليوناني مذكرة اتهام ضد نادي بانثينياكوس لكرة القدم بعد أعمال العنف التي وقعت خلال المباراة ضد غريمه التقليدي اولمبياكوس على ملعب اثينا الاولمبي واصابة 20 شرطيا. ويواجه النادي غرامة كبيرة واستقطاع نقاط من رصيده.

** قرر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ان تُقام المباراة النهائية لدوري ابطال اوروبا عام 2014 على ملعب نادي بنفيكا البرتغالي في لشبونة. واختار الاتحاد الاوروبي ملعب بنفيكا الذي يتسع لخمسة وستين الف متفرج خلال اجتماع لجنته التنفيذية في اسطنبول يوم الثلاثاء. وسيقام نهائي دوري ابطال اوروبا هذا العام على ملعب بايرن ميونيخ في التاسع عشر من ايار المقبل علما بأن بايرن ميونيخ وصل الى دور الثمانية في هذه البطولة. وسيقام نهائي دوري ابطال اوروبا لعام 2013 على ملعب ويمبلي في لندن.

** اعتقلت الشرطة الاسبانية عشرة اشخاص بتهمة الضلوع في شبكة دولية لترويج المنشطات الممنوعة بين الرياضيين. وقالت الشرطة انها تمكنت من تفكيك عصابة قدمت منشطات الى رياضيين شاركوا في اولمبياد بكين حيث كشفتهم الفحوص وبينهم رياضيون في العاب القوى وسباحون.

** فتح الاتحاد الاوروبي لكرة القدم باب الترشيح لاستضافة بطولة كأس اوروبا على ان تقدم الدول الراغبة طلباتها في غضون شهرين. وستُعلن نتيجة الترشيحات في اواخر عام 2013 أو اوائل عام 2014.

XS
SM
MD
LG