روابط للدخول

الكوت: مسؤولون يتوقعون محصولا وفيرا للحنطة والفلاحون متشائمون


يتوقع مختصون زراعيون في محافظة واسط محصولا جيدا لمحصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي في ظل استعدادات المحافظة لحملتي الحصاد والتسويق وتامين مستلزمات الخطة الزراعية.

وقال المهندس الزراعي فائز جواد مدير زراعة المحافظة ان الاجهزة الفنية نفذت مفردات حملة الاستزراع لمحصولي الحنطة والشعير من خلال تامين الحصة المائية للمساحات المزروعة التي تقرب من مليون دونم وتامين مستلزماتها من اسمدة وبذار مشيرا بان هنالك اكثر من 4000 دونم من المساحات المزروعة تضررت جراء انحسار كمية الامطار خلال فصل الشتاء .

وكانت محافظة واسط نالت المركز الاول بين محافظات العراق من حيث انتاجها اكثر من 400 ألف طن من الحنطة والشعير متصدرة بذلك لائحة الانتاج للموسم الفائت. بينما يرى فلاحون عكس ذلك، نظرا لاصابة الجفاف مساحات واسعة من الاراضي الزراعية بسبب قلة الامطار خلال السنوات الفائتة اضافة الى ارتفاع تكاليف الانتاج الزراعي.

ويقول الفلاح كاظم جودت ان الجفاف اثر على خططنا الزراعية ومستوى معيشة الفلاحين.بينما يؤكد المهندس صباح القريشي مدير بيئة المحافظة ان اراضي المحافظة تعاني من زيادة التصحر، وارتفاع نسبة الملوحة وبات تاثير كل ذلك واضحا على الواقع الزراعي والبيئي في المحافظة.

XS
SM
MD
LG