روابط للدخول

مصادر متطابقة: العراق مقبل على نهضة اقتصادية كبيرة


بعد اكثر من ثلاثة عقود من الركود والانكسارات الاقتصادية يقف العراق اليوم على اعتاب نهضة اقتصادية تتوقع شركة فلور الهندسية الامريكية ان تكون نهضة شاملة وان يتجاوز العراق الصين من حيث معدل النمو الاقتصادي خلال السنوات القليلة المقبلة.

هذا التفاؤل الدولي يأتي مقرونا بتفاؤل محلي وان كان اكثر تحفظا.. يقول رئيس قسم الاقتصاد في مركز الدراسات العربية والدولية في الجامعة المستنصرية د.عبدالرحمن المشهداني ان العراق سيكون صين العرب حسب تعبيره.

ويرى المشهداني ان هذه النهضة المتوقعة ستمنح العراق وقوة سياسية واقتصادية وتجله لاعبا اساسا على الساحة الدولية.

وطبقا لتقديرات صندوق النقد الدولي فان معدل النمو الاقتصادي السنوي في العراق خلال السنوات الثلاث الاخيرة تراوح مابين ثلاثة الى اربعة في المئة،وهي نسبة ضئيلة مقارنة بالمقومات الاقتصادية الكبيرة التي يملكها العراق كما تقول عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان نورة سالم، مشيرة الى ان اهم مقوم يفتقده العراق اليوم لتحقيق النهضة التنموية هو الاسترتيجية الاقتصادية الواضحة التي ترى انه في حال توفرها فان الاقتصاد العراقي سيكون رقما مهما على الصعيد الدولي.

الى ذلك يقول رئيس رابطة الصحفيين الاقتصاديين في العراق عباس الغالبي ان عدم مغادرة العراق لنظام الاقتصاد الريعي الحالي يجعل من الصعوبة التفكير بتحقيق نهضة اقتصادية مهمة.

تفاؤل دولي وحذر وانتقادات محلية لمستقبل الاقتصاد العراقي بينما العراقيون الذي مازالوا ينتظرون الوظائف والكهرباء والمساكن لم يصل اليهم من اقتصادهم الوطني حتى الان سوى الوعود والارقام المتضاربة.

XS
SM
MD
LG