روابط للدخول

ديالى: البدء بأستخدام تقنية الري بالمياه الممغنطة


شرعت مديرية زراعة ديالى بتعميم استخدام تقنية المياه الممغنطة للري على نطاق واسع للتقليل من تأثير مياه الابار المالحة على الارض الزراعية.

وقال مدير زراعة ديالى الدكتور ماجد خليل انه شرع في استخدام هذه التقنية لاول مرة في المحافظة، موضحا انه يتم الحصول على هذا النوع من الماء من خلال تمريره في مجال مغناطيسي، لتتغير العديد من خواصه مثل التوصيل الكهربائي، والشد السطحي، اضافة الى اعادة ترتيب الايونات الموجودة في الماء بشكل يضمن عدم التاثير على التربة والمحاصيل الزراعية. فضلا عن زيادة نسبة الاوكسجين المذاب في الماء ستكون 10% .

واوضح مدير زراعة ديالى ان الجهاز المستخدم للحصول على المياه الممغنطة هو عبارة عن مغناطيس اسطواني الشكل يربط حول انبوب الماء وبأمكان المزارعين الحصول عليه من المديرية، وقد اثبتت التجارب كفاءة هذه الطريقة في تقليل تأثير الاملاح على التربة التي تسقى بمياه الابار.

يشار الى ان محافظة ديالى تشكو من ازمة مائية منذ عدة سنوات، الامر الذي دفع بالعديد من المزارعين الى استخدام مياه الابار على نطاق واسع لسقي محاصيلهم والبساتين.

ويرى مراقبون ان سبب تدني مستوى الانتاج الزراعي في المحافظة يعود الى عدم وجود خطط واستراتيجيات مستقلبية للنهوض بالقطاع الزراعي.

المهندس الزراعي محمد عبدالستار قال ان العراق شهد وخلال مراحل مختلفة من تأريخه تنفيذ عدد من الخطط الزراعية، لكنه بعد التغيير في عام 2003 لم يتسن وضع خطة زراعية تنموية وذلك لعدم وجود استقرار سياسي، مشيرا الى ان هناك بوادر ايجابية تدل على وجود اهتمام حكومي بالقطاع الزراعي منها المبادرة الزراعية، ومنح سلف وقروض للمزارعين المنتجين وغير ذلك.

XS
SM
MD
LG