روابط للدخول

أمن القمة قضى على احتفالات بغداد بعيد نوروز


هكذا بدت بغداد في نوروز

هكذا بدت بغداد في نوروز

غابت اجواء الاحتفال بعيد نوروز عن بغداد بسبب الاجراءات الامنية الصارمة، وانتشار مختلف انواع القوات الامنية وبشكل غير مسبوق في الشوارع، استعدادا للقمة العربية.

فبعد ان كانت حدائق بغداد تعج سنويا بالأسر للاحتفال بعيد نوروز، اصبحت شبه خاوية إلاّ من عدد ضئيل من الذين يسكنون بالقرب من متنزه ما، إذ اغلقت معظم الطرق وانتشرت الوف الحواجز في الشوارع والطرقات المفتوحة.

ازاد مهدي الذي التقه اذاعة العراق الحر في احدى حدائق بغداد قال ان معظم الكورد الساكنين في بغداد توجهوا الى اقليم كردستان للاحتفال هناك، بعد ان أصبح الاحتفال بعيد نوروز في بغداد صعبا جدا .
يشار الى ان معظم شوارع بغداد اغلقت، واصبح الزخم على عدد محدود من الشوارع ما ولد اختناقات مرورية وزحاما كثيفا، فاصبح الوصول الى اقرب حديقة للاحتفال بعيد نوروز معاناة حقيقية.
شوارع قمة بغداد العربية

شوارع قمة بغداد العربية


وقال المواطن هادي أيمن انه قضى وعائلته اكثر من اربع ساعات للوصول الى حدائق ابو نؤاس علما بانه يسكن منطقة زيونة. أما أم ضياء وهي امرأة خمسينية كانت تفترش الارض في حديقة الزوراء فاكدت أن الاحتفال بالعيد يقتصر على مناطق محدودة، بعد ان كان يجري وفق طقوس ومراسيم جميلة، يلبس الصغار والكبار ملابس جديدة وملونة احتفالا بالعام الجديد الذي يتمنى الجميع أن يكون أفضل من الذي سبقه.

السيدة نغم عبد الله قالت ان عيد نوروز اصبح هذا العام في بغداد خاصا بالاطفال، اذ لايشعر الكبار بفرحته بسبب الاجراءات الامنية، معربة عن خوفها من الوضع الامني في بغداد.

يشار إلى أن الايرانيين والكرد، والطاجيك والافغان وعدد آخر من الشعوب الشرق الاوسط واسيا الوسطى يحتفلون في 21 من آذار في كل عام، بعيد رأس السنة الشمسية نوروز باعتباره عيداً قومياً وتاريخياً.

XS
SM
MD
LG