روابط للدخول

تشهد الأسواق في دهوك حركة كبيرة خلال هذه الأيام نظراً للاقبال المتزايد على شراء الملابس الكردية الشعبية تحضيرا لعيد نوروز في 21 اذار.
ويقول ازاد علي، صاحب محل لبيع الأقمشة الخاصة بالزي الشعبي النسائي في دهوك ان هذه القترة تعد من انشط الفترات التجارية، مشيراً الى انه يبيع يومياً كميات كبية من الأقمشة النسائية، بالرغم من ان اسعاها غالية اذ يصل سعر المتر الواحد من بعض الأقمشة الى 500 دولار.

من جهة اخرى يكشف مدير سياحة دهوك سربست عارف عن خطة لأيام عيد نوروز، مؤكداً ان جميع الموظفين العاملين في مديرية السياحة سيكونون في حالة طارئة وفي خفارات لتهيئة اجواء مناسبة للاحتفال بعيد نوروز. وقال عارف ان دائرته ستقوم بتنظيم احتفالية كبيرة في قاعة المركز الثقافي في جامعة دهوك بمشاركة فنانين من داخل الأقليم وخارجه، مضيفا ان الفنادق والمطاعم السياحية ستكون مفتوحة طوال ايام العيد.

الى ذلك اوضح مدير عام صحة دهوك الدكتور نزار عصمت ان لديهم ايضاً خطتهم الخاصة بالتنسيق مع الأجهرة الخدمية الأخرى في المحافظة، مشيراً الى تشكيل 10 فرق طبية خاصة سوف تقوم بالتجوال بين السياح في ايام العيد، اضافة الى ان المراكز الصحية ومستشفيات الطوارئ ستكون مستمرة على عملها، فضلاً عن خدمات سيارات الإسعاف الفوري ومستشفيين متنقلتين ستكون بالخدمة طوال ايام العيد.

من جهتها دعت منظمات مدنية معنية بالبيئة والطبيعة والحيوان المواطنين والسياح الى ضرورة الحفاظ على حماية البيئة من التلف، ودعا مدير منظمة كوردستان لحماية الحيوان سليمان تمر المواطنين الى عدم إشعال النيران بشكل عشوائي او ترك المخلفات والنفايات مرمية في الغابات او قطع الأشجار او قتل الحيوانات، مؤكداً ان على الجميع ان يأخذوا أكياس القمامة معهم ويحاولوا ان لا يتسببوا بأضرار بيئية الى جانب ان يبتعدوا عن المواقع الخطرة التي قد توجد فيها قنابل قديمة او مناطق فيها ألغام قد تنفجر وان يتعاملوا بوعي مع البيئة التي تخدمهم.

الى ذلك نظمت كراديس من الشباب لحمل المشاعل النارية والسير بها عند غروب الشمس في وسط المدينة التي تم تزيينها بالألوان والأضواء الزاهية والمفرقعات.

XS
SM
MD
LG