روابط للدخول

في الوقت الذي أعلن العراقُ عن أن إنتاجه من النفط سيصل الى 3.4 مليون برميل يوميا بنهاية العام الحالي، صعّد رئيسُ إقليم كردستان مسعود بارزاني انتقاده لحكومة بغداد بسبب رفضها عقد الإقليم مع شركة اكسون موبل المثير للجدل.
بارزاني نفى أن تكون عقود الإقليم مع الشركات النفطية العالمية مخالفة للدستور العراقي، عاداً تلك الاتهامات "نوايا سيئة كامنة ضد تطور كردستان، ولا تقل خطورة من مصائب عمليات الأنفال"، بحسب تعبيره خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الأحد في اربيل مع رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم.

وكان وزير النفط عبد الكريم لعيبي كشف السبت أن الحكومة العراقية تلقت رسالةًَ في الخامس من اذار الجاري من شركة النفط الأميركية الكبرى اكسون موبل تقول إنها جمدت اتفاقها مع حكومة إقليم كردستان، مشيرا الى أن الحكومة العراقية لم تُلغ ِ قرارَها باستبعاد اكسون موبيل من الجولة المقبلة لتراخيص النفط. بحسب ما نقلته رويترز عن الوزير لعيبي الذي استدرك بان بغداد قد تغير موقفَها، إذا قدمت اكسون مزيدا من الإيضاح عن قرارها، وهو ما أكده الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد في اتصال مع إذاعة العراق الحر الذي أعاد التأكيد َعلى أن إدارة قطاع النفط في البلاد مرهون ٌ بسياسة الوزارة التي تصر في ظل عدم إقرار قانون النفط والغاز لحد الآن، على عدم توقيع اتفاق أو عقد مع الشركات النفطية خارج موافقتها.

وكان مسؤول ٌفي رئاسة إقليم كردستان نفى السبت ان تكون شركة «اكسون موبل» الأميركية جمدت أعمالها في الإقليم، ونقلت فراس بريس عن رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين أن الشركة النفطية لم توقف عملها ولم تُبلغ حكومة الإقليم بأي أمر يتعلق بتجميد أعمالها في كردستان.

نائب رئيس دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط صباح الساعدي أوضح لإذاعة العراق الحر أن الشركة الاميركية الان أمام خيارين؛ إما أن تستمر في عقودها مع حكومة الإقليم، او تخسر عقدَها في حقل غرب القرنة الكبير.
وكانت وزارة النفط العراقية وقعت في كانون الثاني 2010 عقدا مع ائتلافٍ بقيادة شركة "اكسون موبيل" الأميركية ويضم "شل" البريطانية الهولندية لتطوير حقل غرب القرنة النفطي في محافظة البصرة ، الى ذلك شدد صباح الساعدي على أن سياسة الوزارة تتقاطع مع عقود مختلف عليها
وكشف نائب رئيس دائرة العقود صباح الساعدي عن ان وزارة النفط تهيئ عدة إجراءات ضد شركة اكسن موبيل فيما لو مضت في تنفيذ عقدها مع إقليم كردستان، تحرمها من

من جانبه نفى المتحدث باسم برلمان اقليم كردستان طارق جوهر أن تكون الشركة قد أوقفت نشاطها في الإقليم بشكل رسمي مشيرا الى ان ما ذكره مسؤولون في الحكومة الاتحادية عن هذه الأمر لم يؤكده طرف أخر غيرهم.
يشار الى أن انتاج النفط في العراق سيصل الى 3.4 مليون برميل يوميا بنهاية العام الحالي. بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن وزير النفط عبد الكريم لعيبي مطلع الأسبوع الذي ذكر للوكالة أنه نهاية هذا العام سينجح العراق في انتاج 3.4 مليون وتصدير 2.6 مليون برميل يوميا.

ساهم في إعداد هذا التقرير مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد احمد الزبيدي.
XS
SM
MD
LG