روابط للدخول

صحيفة كردية: 50 الف عنصر حماية للمسؤولين في كردستان


ذكرت صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ان عدد حراس وحمايات المسؤولين في اقليم كردستان يبلغ الان اكثر من 50 الف عنصر. ونقلت الصحيفة عن كاروان صالح عضو البرلمان الكردستاني وعضو لجنة الداخلية التابعة للبرلمان ان هناك اكثر من 50 الف عنصر حماية مسؤولين يستلمون رواتب من الحكومة، واضاف ان تقرير لجنة الاصلاح التابعة لرئاسة الاقليم اشار الى ان اغلب هذه الاسماء وهمية وان المسؤولين يستأثرون برواتبهم. فيما نقلت الصحيفة عن اللواء بختيار بابان المستشار في وزارة الداخلية قوله ان مشروع اللجنة من اجل تقليص عدد الحمايات قد جرى اعداده وان المشروع الجديد لن يترك فرصة لاي مسؤول للاستفادة من رواتب حماياته.

واشارت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة الى ان التحالف بين الكرد والعراقية صعب الحصول، ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني محمود عثمان تأكيده ان القيادة الكردية طالما دافعت عن قيادات في العراقية وواجهت الكثير من المشاكل السياسية من اجل ذلك في الوقت الذي تمثل علاقة الكرد بهذه القائمة المشكلة الرئيسة بالنسبة لهم، واضاف ان قادة العراقية تعودوا ان يلجأوا الى اقليم كردستان لمساعدتهم في حل مشاكلهم.

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان المفوضبة العليا المستقلة للانتخابات في اربيل تطلب تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مسؤول المفوضوية في اربيل هندرين محمد قوله ان المفوضية قدمت مقترحاً الى الحكومة في الاقليم لتأجيل الانتخابات بعض الوقت، بسبب ان المفوضية ستكون ملزمة بعد شهرين بالتحضير للانتخابات البرلمانية لاقليم كردستان ما سيولد ضغوطاً في العمل على المفوضية، واضاف انه يعتقد ان من الافضل ان تجتمع الحكومة بممثلي الاحزاب السياسية في الاقليم للتوصل الى اتفاق بهذا الخصوص.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية كتبت ان مؤتمراً لحماية حقوق الصحفيين عقد الاحد في اربيل. واضافت الصحيفة ان معهد كردستان لحماية حقوق الانسان قام بالاعداد للمؤتمر بالتعاون مع منظمة أليركس الدولية تحت شعار (لندافع معاً عن حقوق الصحفيين). واضافت الصحيفة ان المؤتمر الذي حضره رئيس البرلمان ووزير الثقافة ونقابة الصحفيين شدد على مسألة حرية التعبير وحماية حقوق الصحفيين في اشارة الى ان الانتهاكات لا تزال قائمة في اقليم كردستان ضد الصحفيين.

ونقلت صحيفة "هولير" اليومية عن رئيس حكومة الاقليم المكلف نيجيرفان بارزاني قوله ان الحكومة السابقة لاقليم كردستان تركت الكثير من المشاكل لنا مثلما ان الحكومة الاسبق التي كان يترأسها تركت للحكومة السابقة الكثير من المشاكل ايضاً. واضاف ان الجماعة الاسلامية المعارضة اكدت له انها لن تشارك في الحكومة لكن كل من حزب كادحي كردستان والحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني سيشاركون فيها. واضاف نيجيرفان بارزاني الى ان ظاهرة وجود معارضة في اقليم كردستان بالرغم من كونها ظاهرة صحية الا ان الوضع في كردستان اليوم بحاجة الى وحدة المواقف.

XS
SM
MD
LG