روابط للدخول

صحيفة إماراتية: خريف الهاشمي يهدد ربيع المالكي وبارزاني


يبدو ان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بقضايا ارهاب سيشكل عامل تغيير في خارطة التحالفات السياسية في العراق من وجهة نظر بعض الصحف العربية، إذ تقول صحيفة "البيان" الاماراتية إن خريف الهاشمي يهدد ربيع المالكي وبارزاني. اما "القبس" الكويتية فرأت ان من بين ابرز ما ستشهده الساحة السياسية العراقية من تطورات هو ما سيعلنه رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزني من تحالف استراتيجي بينهم وبين كتلة "العراقية" بزعامة اياد علاوي. وتضيف الصحيفة الكويتية أن من شأن هذا التحالف ايجاد اصطفاف جديد بمنزلة جدار سياسي امام نفوذ رئيس الوزراء نوري المالكي الذي بدأ الأكراد يشعرون بأنه ليس بالشخص الذي يمكن ان يكون حليفاً مستمراً لهم يُعتمد عليه في تحقيق طموحاتهم المقبلة.

في حين كتبت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية ان نائب رئيس اقليم كردستان كوسرت رسول لا يتردد عن الإفصاح عن سعادته "فيما لو أعلنت الدولة الكردية انطلاقا من إقليم كردستان العراق". وتلفت الصحيفة الى ان رسول أكد خلال حوار معها أنه لو كان موضوع تحويل الإقليم إلى دولة بيده لكان قد أعلنها اليوم قبل الغد. موضحاً انه يرى الظروف العراقية والدولية مهيأة لذلك، مضيفة الصحيفة تعليق رسول، انه ليس من المعقول أن لا تكون للأكراد دولتهم.

اما اتفاقية تبادل السجناء بين العراق والسعودية فكانت محط اشارة العديد من الصحف العربية، وفي السياق نفسه اعتبرت صحيفة "الجزيرة" السعودية ان توقيع هذه الاتفاقية يأتي انطلاقاً من العلاقة المتينة التي تربط الشعبين الشقيقين وحرصاً على توطيد عرى الصداقة والتعاون القائمة بينهما.

وفي إطار العلاقات العراقية – السعودية، ذكرت صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن ان محافظة البصرة تسعى الى فتح منفذ بري مع المملكة ليكون معبراً لحجاج هذا العام كإستخدام أولي له. في حديث مع الصحيفة يكشف نائب رئيس مجلس محافظة البصرة أحمد السليطي عن وجود محاولات مع السعودية عبر الهيئة العليا للحج والعمرة لفتح هذا المنفذ.

XS
SM
MD
LG