روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة في بغداد


لفتت صحيفة "المشرق" الى وجود ثمة توجّه لدى الكثيرين من نواب البرلمان، بضرورة استضافة رئيس الوزراء نوري المالكي واستيضاحه نتائج الزيارة الأخيرة الى الكويت. واضافت الصحيفة أن ذلك هو ما أعلن عنه النائب عن كتلة الاحرار علي التميمي، الذي اوضح في تصريح لها ان هذه الاستضافة ستكشف الكثير من الملابسات، وتضع حدا للأقاويل والتكهنات فيما يخص الزيارة.

فيما تابعت صحيفة "المدى" استغراب البنك المركزي العراقي من تزايد الطلب على الدولار الأميركي، ودعوته الجهات ذات العلاقة إلى مراقبة الاقتصاد من اجل معرفة حقيقة هذا التوجه. وفي هذا السياق نقلت الصحيفة عن نائب البنك المركزي مظهر محمد صالح انهم يشهدون طلبات غير طبيعية على العملة الصعبة، لتصل تلك الطلبات في بعض الأحيان إلى 6 مليارات دولار في الشهر. معتبراً صالح في حديثه لـ"المدى" ان هذا الأمر لا يتفق مع طبيعة الاقتصاد العراقي الذي اغلبه استهلاكي، واصفاً في الوقت نفسه هذا التوجه بـ"هجوم العملة".

في حين كشفت صحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية عن دور المسلسلات المدبلجة في ترويج سلع دول الجوار. وتفلت الصحيفة الى مدى تأثير المسلسلات التركية والسورية في ازدهار حركة سوق الالبسة لهاتين الدولتين، اضافة الى انفتاح الحدود امام التجار الاتراك والسوريين، وارتفاع دخول الموظفين. هذا وتنقل "الزمان" عن احد تجار الالبسة ان الزبائن لم يكتفوا بشراء الازياء المعروضة بل قاموا بتسجيل توصيات الى التجار حول الازياء المطلوبة التي يشاهدونها على التلفاز بغض النظر عن سعرها او جودتها، وكما نقلت عنه صحيفة "الزمان".

من جانب آخر تابعت جريدة "الصباح" إعلان لجنة التوثيق والتأليف والنشر في مشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية عن انجاز 16 تمثال شمع لشخصيات نجفية شهيرة في إطار مشروع انشاء متحف للشمع يخلد شخصيات النجف. وفي تصريح لـ"الصباح" اوضح رئيس اللجنة الشيخ علي مرزه الاسدي انه تم التعاقد مع فنان ايراني لعمل هذه التماثيل، التي تبلغ تكلفتها الاجمالية 550 مليون دينار، مشيراً الى انها ستكون من مادة تحتمل درجة حرارة 50 مئوية لتلائم الاجواء العراقية. وتابع الاسدي بأن من بين التماثيل المستلمة تمثالا السيدين الصدرين وتمثال للسيد الخوئي، وبحسب جريدة "الصباح".
XS
SM
MD
LG