روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة كتبت ان تنظيم القاعدة الارهابي ينشط في كركوك مجددا، ونقلت الصحيفة عن قيادي أمني في شرطة قضاء الحويجة ان الأجهزة الأمنية تلقت تحذيرات من بغداد بتصاعد وتيرة الأعمال الارهابية في مناطق جنوب غرب كركوك.

واضافت هوال ان هذه التحذيرات تأتي مع اقتراب موعد انعقاد القمة العربية واطلاق سراح العشرات من المعتقلين من السجون العراقية مؤخرا. وأضاف القيادي الامني ان المناطق المحتملة لتعرضها لهجمات القاعدة وحلفائها هي الحويجة والرشاد وطريق كركوك – تكريت وقضاء داقوق. وحسب المصدر فان التقارير الأمنية الواردة اليه تتحدث عن عمليات اغتيال وهجمات انتحارية.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة النفط العراقية ان شركات بريطانية أبدت استعدادها للتنقيب عن النفط في محافظة كركوك في حين يحاول الصينيون دخول بوابة الاستثمار في المحافظة عبر قطاع النفط ايضا.

واضافت الصحيفة ان نوابا كرد عن محافظة كركوك اعترضوا على خطة وزارة النفط حول سعيها الاتفاق مع شركات بريطانية لتطوير الواقع النفطي في المحافظة بذريعة تعارضها مع الدستور العراقي لآن المنطقة متنازع عليها .

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان اغلب قيادات الجبهة التركمانية يفضلون دخول الانتخابات بشكل مشترك مع الكرد وبقائمة مشتركة بشرط ان يترأس القائمة المشتركة محافظ كركوك الحالي فيما يرغب عدد من القيادات العربية ان تكون القائمة اوسع وتضم المكون العربي ايضا. واشارت الصحيفة الى ان موضوع الانتخابات بات محور اجتماعات الجبهة التركمانية وكذلك اجتماع قوى المعارضة الكردستانية في كركوك ايضا.

صحيفة هولير اليومية قالت ان نيجرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان المكلف ونائبه عماد احمد من المقرر ان يجتمعا بقادة الاتحاد الاسلامي الكردستاني.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني صلاح الدين بابكر قوله ان احزاب المعارضة الثلاث ترى ان المشاركة في الحكومة امر مرفوض حاليا، وانهم ينتظرون هذه الزيارة ليعرفوا ما اذا كان لدى الحكومة شيء جديد.

واضافت الصحيفة ان الرئيس المكلف ونائبه كانا قد زارا الاربعاء الماضي المقر الرئيسي لحركة التغيير في السليمانية، وطرحا على الحركة مقترحا للمشاركة في الحكومة لكن الحركة رفضت المقترح وفضلت البقاء في المعارضة.

XS
SM
MD
LG