روابط للدخول

اشبال العراق أبرع في السيف من شبابه


مشهد من مباريات البطولة العربية للمبارزة

مشهد من مباريات البطولة العربية للمبارزة

نتابع في حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" آفاق تطور رياضة المبارزة في العراق بعد النتائج الباهرة التي احرزها براعمه واشباله في بطولة العرب الأولى في الاردن، والنتائج المخيبة لشبابه في البطولة العربية في الجزائر. ويطلعنا مراسل المشهد الرياضي في كربلاء على شكوى نادي الهندية من الآثار الكارثية الناجمة عن تخفيض منحة وزارة الشباب والرياضة للنادي الى مليوني دينار. ونختتم بأخبار الرياضة في العالم، ولكن نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

**انتهى لقاء المنتخب الاولمبي لكرة القدم مع مضيفه الاسترالي يوم الأربعاء بالتعادل السلبي. وخرج المنتخب الاولمبي من المباراة الأخيرة لتصفيات المجموعة الآسيوية الثانية المؤهلة لاولمبياد لندن 2012 بالذكريات فقط بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" خصم ثلاث نقاط من رصيده لإشراكه لاعبا حصل على انذارين.

** أكد مدرب المنتخب الوطني البرازيلي زيكو ان لاعبي المنتخب يحتاجون الى مباريات ودية مع فرق قوية استعدادا للدور الأخير من التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل 2014. واستبعد زيكو إضافة لاعبين جدد مؤكدا خوض التصفيات بالتشكيلة الحالية.

وتضم مجموعة المنتخب الوطني لتصفيات الدور الأخير منتخبات استراليا واليابان والاردن وعمان. وسيلعب العراق اولى مبارياته في مطالع حزيران المقبل امام الاردن. واعرب عضو لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم محمد جواد الصائغ عن تفاؤله بخطف المنتخب الوطني احدى بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة.

** بدأت انتخابات الأندية الرياضية يوم الخميس بمشاركة 52 الف رياضي. وتستمر الانتخابات التي تشمل 256 ناديا لغاية العاشر من نيسان. وأُرجئت انتخابات عدد من الأندية لعدم اكتمال الحد الأدنى من اعضاء الجمعية العمومية وهو مئة وخمسون عضوا.

** تصدَّر فريق دهوك بكرة السلة ترتيب فرق الدوري الممتاز بفوزه على الكرخ في مباراة الدور الأخير من المرحلة الأولى التي جرت في قاعة نادي الكرخ في بغداد. وابدى حكم المباراة امتعاضه من صخب مشجعي الكرخ وخاصة صوت الطبل الذي كان يعيق سماع صافرته.

** وصف نادي اربيل بكرة القدم ملعب فريق كركوك بأنه اسوأ ملاعب العراق ودعا وزارة الشباب والرياضية واللجنة الاولمبية الوطنية الى إعداد خطة جادة لرفع مستوى الملاعب. وقال مساعد مدرب اربيل عمر مجيد ان لاعبي فريقه كانوا يستطيعون ان يسجلوا أكثر من أربعة اهداف لولا ارضية ملعب الخصم. وانتهت المباراة بفوز اربيل على مضيفه كركوك بهدفين مقابل هدف في مباراة صعبة.

ضوء على قضية

خرج منتخب شباب العراق بالمبارزة من مسابقات الفردي في منافسات البطولة العربية بسلاح الشيش في الجزائر دون ان يحصد أي أوسمة على النقيض من أداء الأشبال والبراعم الذين فازوا بالمركزين الأول والثاني في بطولة العرب الأولى التي أُقيمت مؤخرا في الاردن لهاتين الفئتين.

وتؤكد نتائج البطولتين وجاهة الرأي القائل بضرورة البناء انطلاقا من الفئات العمرية. والسبب يعود الى ما ألم بالرياضة العراقية عموما من تراجع خلال عقود لم يعرف فيها العراق سوى الحروب والحصار والقمع.
المشهد الرياضي التقى النائب الأول لرئيس الاتحاد العراقي المركزي للمبارزة بسام عباس الذي اعتبر ان ما حققه اشبال العراق وبراعمه في بطولة العرب الأولى للمستجدين يعبر عن التقدم الذي حققته لعبة المبارزة في العراق وخاصة بعد الخطط التي أعدها الاتحاد للنهوض بواقع اللعبة.

وحقق المبارزون العراقيون الذين شاركوا لأول مرة في بطولة دولية تسع ميداليات ، خمس ذهبية وأربع فضية وواحدة برونزية.

وتشمل خطط اتحاد المبارزة اعداد الفتيات العراقيات للمساهمة مع الصبيان في تطوير اللعبة كما اوضح نائب رئيس الاتحاد العراقي للمبارزة بسام عباس مشيرا الى استحداث مدرسة للاعبات الصغيرات ايضا واعرب عن الأمل بمشاركتهن في البطولات المقبلة.

واستعرض عضو الاتحاد العراقي للمبارزة والبطل السابق رعد خليل الشيخلي المعوقات التي تعترض تطوير هذه اللعبة ابتداء من غياب الفلسفة الرياضية وليس انتهاء بالبنى التحتية باهظة الكلفة لرياضة مثل المبارزة.

مراسلة المشهد الرياضي في الاردن فائقة رسول سرحان التقت صبيانا عراقيين تحدثوا ببراءة البراعم وشجاعة الأشبال بعد فوزهم بأوسمة في بطولة العرب الأولى لهاتين الفئتين.

لرياضة المبارزة تاريخ حديث نسبيا في العراق رغم ان العرب برعوا في استخدام السيف لتشييد امبراطورية مترامية الأطراف. ويروي المدرب المخضرم عبد المنعم عبيد ان لعبة المبارزة بشكلها الحديث دخلت العراق عمليا في اواخر الستينات.
وأُنشئ اول اتحاد عراقي للمبارزة في عام 1974 استجابة لازدهار هذه الرياضة في عقد السبعينات قبل ان تبدأ تراجعها في الثمانينات والتسعينات.

من المحافظات
فيما يستعد فريق اشبال نادي الهندية للمشاركة ببطولة العراق للناشئين، بدا أن هذه الاستعدادات تصطدم، بمعوقات مالية، خصوصا بعد أن تفاجأ النادي بتخفيض ميزانيته من 20 مليون دينار إلى مليوني دينار.
اشبال نادي الهندية

اشبال نادي الهندية


علي بلكت عبد نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي الهندية، قال إن هذا التخفيض اثر كثيرا على تدريبات فريق الناشئين مبديا استغرابه من هذه الخطوة. وحذر من انها لن تسهم في الارتقاء بمستوى النادي الذي حقق إنجازات رياضية هامة في البطولات الوطنية السابقة.

وقال مدرب نادي الهندية فؤاد جواد من جهته أن تخفيض منحة الفريق بقرار وزارة الشباب والرياضة حرم النادي من التعاقد مع لاعبين من مستويات متقدمة. واضاف: "لم نعد نتمكن من تغطية نفقات سفر النادي لخوض المباريات الودية أو سواها في المحافظات الأخرى".

في غضون ذلك اعرب لاعبون في نادي الهندية عن انزعاجهم من تخفيض منحة النادي، مؤكدين أن هذا الإجراء قد أضر بهم كثيرا.

ولا تقتصر شكاوى رياضيي قضاء الهندية على قلة الدعم المالي. فبرغم أهمية القضاء من حيث الكثافة السكانية ومن حيث المساحة، إلا إنه يفتقر إلى ملعب بمواصفات جيدة ، كما أكد مدرب حراس مرمى نادي الهندية مظفر علي كاظم موضحا أن المنشآت الرياضية في الهندية لا يُعتد بها ولا يمكن ان تُسهم في تطوير مهارات اللاعبين.

الحكومة المحلية لمحافظة كربلاء شددت على إنها تولي اهتماما كبيرا للأندية الرياضية. وقال رئيس مجلس المحافظة محمد الموسوي لبرنامج المشهد الرياضي ان المحافظة انفقت مئات الملايين من الدنانير على الرياضة بكربلاء نافيا علمه بالأسباب التي حدت بوزارة الشباب والرياضة على تخفيض منحة نادي الهندية.

الرياضة في العالم
** تواجه خطط وزارة الدفاع البريطانية لنشر صواريخ ارض ـ جو تحمي لندن خلال دورة الألعاب الاولمبية هذا الصيف احتمال صرف النظر عنها لأن العملية تهدد زهورا برية نادرة في المنطقة.

واثار قرار وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند نشر الصواريخ في جنوب شرقي لندن لحماية اولمبياد لندن احتجاج نواب المنطقة وناخبيهم قائلين ان الصواريخ تهدد بإتلاف احراش تاريخية فيها.
وكانت وزارة الدفاع البريطانية تعهدت بتعبئة ثلاثة عشر الفا وخمسمئة عسكري لمساعدة قوى الأمن والشرطة خلال الدورة.

** أكد نجم ريال مدريد ولاعب المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو ان مواطنه خوسيه مورينيو سيواصل تدريب النادي الملكي في الموسم القادم نافيا التقارير التي تحدثت عن عودة مورينيو الى لندن لتدريب نادي تشيلسي.

** تعهد الملاكم البريطاني امير خان بألا يكرر الاخطاء نفسها التي ارتكبها في نزاله الأول عندما يواجه خصمه الاميركي لامونت بيترسن مرة أخرى في التاسع عشر من ايار المقبل في لاس فيغاس. واعلن لامونت من جهته بأنه مستعد للموت في الحلبة من اجل الدفاع عن لقبي رابطة الملاكمة العالمية واتحاد الملاكمة الدولي اللذين خسرهما امير خان لخصمه في نزالهما المثير للجدل في كانون الأول الماضي.

** تعمل اللجنة الاولمبية الدولية مع الرياضيين السوريين لمساعدتهم على المشاركة في اولمبياد لندن رغم اعمال العنف التي تشهدها سوريا.

وقال مدير العلاقات مع اللجان الاولمبية الوطنية بيري ميرو ان اللجنة الاولمبية الدولية تقدم مساعدات مالية للرياضيين في سوريا وتعتقد ان اربعة او خمسة رياضيين يمكن ان يتأهلوا لألعاب الساحة والميدان والسباحة.

** توقعت الفرق المشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد ان تكون بداية الموسم الجديد بداية "مجنونة" وان يشهد السباق الافتتاحي الذي تستضيفه حلبة البرت بارك الاسترالية يوم الأحد مفاجآت بالجملة. واستندت الفرق في توقعاتها الى جولتي التجارب في اسبانيا حيث كان الفارق ضئيلا بين المتنافسين الأوائل على اللقب العالمي وحتى مع فرق الصف الثاني.

** وقَّع المركز الدولي للأمن الرياضي وجامعة السوربون الفرنسية الشهيرة اتفاقية للعمل المشترك في مواجهة الفساد في الرياضة ، بما في ذلك التلاعب بالنتائج.

وأُعلن توقيع الاتفاقية في اليوم الأول من مؤتمر الأمن الرياضي الدولي الذي عُقد في العاصمة القطرية الدوحة بحضور أكثر من 300 مسؤول من صانعي القرارات والخبراء الرياضيين من سائر انحاء العالم.

XS
SM
MD
LG