روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


ابرزت صحيفة كوردستاني نوى اليومية مراسيم احياء ذكرى كارثة حلبجة ستجري بمشاركة اعضاء البرلمان العراقي. واشارت الصحيفة الى ان لجنة الشهداء والسجناء السياسيين في مجلس النواب العراقي ستحيي ذكرى قصف هذه المدينة بالاسلحة الكيمياوية وقتل خمسة الاف من اهلها.

ونقلت الصحيفة عن عادل عبد الله عضو اللجنة انه من المقرر ان يلقي اليوم رئيس البرلمان ورئيس لجنة الشهداء كلمات بالمناسبة كما سيجري توزيع عدد من الكتب الخاصة بهذه الذكرى التي وصلت كميات منها الى البرلمان. وأضاف عادل ان كل رؤساء الكتل البرلمانية وممثليها سيحضرون هذه المراسيم.

الى ذلك ذكرت الصحيفة ان وفدا ايطاليا من مدينة ماتزارينوى برئاسة رئيس بلديتها يزور الاقليم للمشاركة في مراسيم احياء ذكرى هذه المجزرة وان الوفد اعلن انه يعمل الان على اقامة نصب يخلد هذه المجزرة في وسط ايطاليا من اجل ان يتذكر الشعب الايطالي دائما هذه المجزرة التي تعرض لها الشعب الكردي.

وتقول صحيفة خبات اليومية ان الامم المتحدة احيت في مقرها العام ذكرى مجزرة حلبجة. ونقلت الصحيفة عن الدبلوماسي في البعثة العراقية لاوين شيردل حيدري قوله ان احياء الذكرى حضى بمشاركة اكثر من 50 سفير من سفراء الدول في المقر العام للامم المتحدة في نيويورك مضيفا ان عرض مشاهد القتل الجماعي التي تعرض لها اهالي هذه المدينة استمر لاربعة ايام وان وسائل الاعلام العالمية اولت هذه الفعالية اهتمام كيبرا.

خبات وفي خبر اخر كتبت ان الحكومة البلجيكية سمحت بشكل رسمي لممثلية اقليم كردستان برفع علم كردستان على المبنى الذي تشغله في بروكسل العاصمة. ونقلت الصحيفةعن بيان نشر في موقع حكومة اقليم كردستان الرسمي ان الموافقة حصلت بعد لقاء بين ممثل الحكومة في بروكسل سليم كرافي والوفد المرافق له مع مدير عام التشريفات في وزارة الخارجية البلجيكية، حيث ناقشا العلاقات بين الاقليم وبلجيكا وتباحثا بعد الاعلان عن الموافقة بخصوص فتح قنصلية لبلجيكا في اربيل اسوة بالعديد من دول اوربا.

صحيفة هولير اليومية قالت ان نيجيرفان بارزاني رئيس الحكومة المكلف اكد ان حركة التغيير حركة لها ثقلها الجماهيري وانها اذا لم تشارك في الحكومة التي يشكلها فانه يجب التشاور معها. واضافت الصحيفة ان تاكيدات بارزاني تأتي بعد انتهاء اجتماعه مع الحركة في السليمانية بحضور نائبه عماد احمد. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحركة شاهو سعيد ان الحركة ستبقى في المعارضة ولن تشارك في الحكومة وانه لا يمكن الحديث الان عن الحكومة القادمة لان الحركة تنتظر الافعال اولا.

هولير كتبت ايضا ان القمة العربية التي ستعقد في بغداد ستكلف العراق 100 مليار دينار، فيما تسعى الحكومة العراقية الى ان تكون هذه القمة مميزة ولها خصوصية. واضافت الصحيفة ان هذا المبلغ خصص كنفقات للوفود واقامتهم في الفنادق واجور نقل وحماية. وبحسب رئيس لجنة النزاهة فان الانفاق على القمة يتجاوز الحدود المقبولة. واضافت الصحيفة ان 100 الف عنصر من الاجهزة الامنية والجيش سيتولون على مدى الايام التي تستغرقها القمة حمايتها من اجل منع وقوع اية حوادث تؤثر على الوضع الامني في بغداد اضافة الى حماية الوفود.

XS
SM
MD
LG