روابط للدخول

مؤتمر لشبيبة كردستان العراق وايران وتركيا وسوريه


من حفل افتتاح مؤتمر شبيبة كردستان

من حفل افتتاح مؤتمر شبيبة كردستان

انطلقت في اربيل يوم الخميس اعمال المؤتمر القومي الثاني لشباب كردستان بمشاركة الاتحادات والمنظمات الشبابية في الاجزاء الاربعة من كردستان: العراق وتركيا وايران وسوريا اضافة الى وفد من كرد كازاخستان.

ويعقد المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة ايام تحت شعار (من اجل الوحدة القومية للشباب الكردي). وكان المؤتمر الاول لشباب كردستان عقد العام الماضي في مدينة دياربكر التركية.

وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ورؤساء البرلمان والحكومة والاحزاب السياسيةفي الاقليم.

واكد الرئيس بارزاني في كلمته ان الاستعدادات جارية لعقد مؤتمر في اربيل للاحزاب السياسية الكردية في جميع اجزاء كردستان، موضحا "خلال هذا العام سنعقد مؤتمرا قوميا لجميع الاطراف السياسية وللاكاديميين والمثقفين في عموم كردستان لايصال رسالة السلام الى جميع شعوب العالم، وبالاخص الى الشعوب المتأخية والجارة. للشعوب العربية والتركية والفارسية باننا اخوة ونمد لهم يد الاخوة".

واضاف بارزاني "نريد ان نغير هذا التصور والوهم وهذا الانطباع الذي ولد عبر التاريخ بان الكرد والعرب اعداء، والكرد والترك اعداء، والكرد والفرس اعداء. ان هذه جريمة ارتكبت بحق هذه الشعوب، وانها من صناعة الدول".

الى ذلك قال محمد كرمياني عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر، عضو اتحاد الشبيبة الديمقراطية الكردستانية ان المؤتمر يهدف الى توحيد الخطاب الشبابي الكردستاني في جميع اجزائه.

واضاف في حديثه لاذاعة العراق الحر: الهدف هو توحيد كلمة شباب الكرد في الاجزاء الاربعة من كردستان إذ ان اصلهم واحد، لكنهم قمسوا الى اربعة اجزاء.

اما دلشاد ملا عضو المؤتمر ممثلا عن الشباب الكرد في سوريا فاشار الى اهمية المؤتمر لانه سيناقش اوضاع الشباب في جميع اجزاء كردستان من عدة وجوه، مضيفا "اهمية هذا المؤتمر ينبع من أنه اجتماع للشباب الكرد من الاجزاء الاربعة، وهم سيتبادلون الاراء، وسيناقشون التغييرات التي شملت منطقة الشرق الاوسط، وقضايا الشباب وبالاخص الشباب الكرد في سوريا الذين يطالبون بحقوقهم.

XS
SM
MD
LG