روابط للدخول

خبير: العراق نموذج لسوء استخدام المياه في الزراعة


بغداد - نهر دجلة

بغداد - نهر دجلة

مازال شعار الاستخدام الامثل للمياه شعارا محضا لم يتحول الى وقائع على الارض، خاصة في الدول العربية التي ماتزال عاجزة عن انتاج غذائها على الرغم من الامكانات المتاحة لتحقيق هذا الهدف.

وعلى ذلك توصف الكثير من الانشطة الزراعية العربية اليوم بانها غير اقتصادية، واحيانا لا تستحق المياه التي تهدر من اجلها. وقد شخص تقرير الامم المتحدة الاخير عن تنمية المياه في العالم هذا الواقع ،محذرا من ان الزراعة في المنطقة العربية تستهلك نحو90% من موارد المياه، ورغم ذلك يستورد العالم العربي نحو70%من احتياجاته الغذائية .

ويعد العراق نموذجا لسوء استخدام المياه في المجال الزراعي كما يقول اسعد العاقول المحلل الاقتصادي العراقي، الخبير السابق في منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة "فاو"، الذي يرى ان العراق تخلف في مجال الاستخدام الاقتصادي للمياه حتى الدول المجاورة.

ورغم اقراره بانخفاض انتاجية الدونم في العراق مقارنة بالدول الاخرى، الا ان المتحدث باسم وزارة الزراعة كريم التميمي يقول ان العراق شرع بتطبيق عدة اجراءات لتحقيق افضل استثمار اقتصادي للمياه.

وأوضح التميمي في حديث لاذاعة العراق الحر ان انتاج المحاصيل الاستراتيجية حقق تقدما كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، وخاصة في مجال انتاج الحنطة الذي تجاوز العام الماضي المليوني طن.

وبالاتجاه ذاته يؤكد التميمي ان العراق حقق خلال السنوات الثلاث الاخيرة الاكتفاء الذاتي من الخضراوات.

هذا السرد الرسمي المتفائل لايبدو مقبولا عند الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي الذي يتساءل؛ اذا كان الانتاج بهذا المستوى فلماذا يستمر الاستيراد؟.

بين التفاؤل الرسمي والاعتراض الفني يبدو العراق بحاجة ماسة للسير بجدية نحو تحقيق شعار الاستخدام الامثل للمياه، الذي تطالب الدول المتشاطئة معه لاعتماده معيارا للحصول على حاجاته المائية بدل استخدام نظام الحصص الثابتة في الانهار المشتركة.

XS
SM
MD
LG