روابط للدخول

صحيفة كردية: وعود بإعادة دستور الإقليم الى البرلمان


تنقل صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة معلومات تشير الى ان رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني ونائبه سيزوران السليمانية بغية طرح برنامج تشكيل الحكومة على المعارضة والتشاور معها بهذا الخصوص. وقالت الصحيفة ان من المقرر ان تضاف اجزاء من حزمة مطالب المعارضة ذات النقاط الست الى برنامج الحكومة، وانهما سيطرحان وعوداً باعادة دستور الاقليم الى البرلمان، اضافة الى بعض القوانين الاخرى التي كانت سابقاً موضع اعتراضات كبيرة من المعارضة.

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية ان اعضاء البرلمان الكردستاني قلقون من مسألة تقليص عدد افراد حماياتهم. واضافت الصحيفة ان البرلمانيين لديهم ملاحظات على قرار التخفيض الذي استند الى تعليمات رئاسة الاقليم الذي خفض عدد الحمايات للوزراء الى ستة افراد، واعضاء البرلمان الى فردين اثنين. ونقلت الصحيفة عن رئيسة الكتلة الكردستانية في البرلمان الكردستاني سوزان شهاب قولها ان رئيس الاقليم لم يوافق على مشروع زيادة عدد حمايات اعضاء البرلمان الى أربعة افراد، وانه اعاد المشروع الى البرلمان.

صحيفة "خبات" اليومية نقلت عن وزارة حقوق الانسان العراقية قولها انها عثرت على رفات 29 مواطناً كردياً في مقبرة جماعية في منطقة شرق محافظة صلاح الدين، وان النتائج الاولية تشير الى ان الرفات يعود لضحايا النظام السابق، وبينهم رجال ونساء واطفال. واضافت الصحيفة ان فريقا مختصا تابعا للوزارة توجه الى تلك المنطقة وقام بعمليات الكشف بالتعاون مع وزارة الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان ومعهد الطب العدلي في بغداد. واضافت الصحيفة ان المقبرة الجماعية تتكون من ستة مواقع، وُجِدَ في الاول رفات تسع ضحايا، فيما وجد رفات لضحيتين في الموقع الثاني، وان العمل جارٍ في الوقت الراهن لحفر بقية المواقع.

وتقول صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان مجموعة برلمانيين من اجل كردستان وممثلية حكومة اقليم كردستان في لندن اطلقت (الاثنين) حملة جمع تواقيع الكترونية لمدة سنة، من اجل ان يتم تعريف جريمة حلبجة من جرائم الابادة الجماعية ضد الكرد. واضافت الصحيفة ان الحملة ستجري على موقع خاص بالاستفتاءات تابع للحكومة البريطانية، وان الحملة اذا ما نجحت في جمع 100 الف توقيع خلال عام، فان موضوع الحملة سيناقش في البرلمان البريطاني، وهي حالة غير مسبوقة تأريخياً.

وفي خبر آخر كتبت الصحيفة ان فرع نقابة صحفيي كردستان في السليمانية اطلق مبادرة سيتمتع بموجبها الصحفيون المسجلون في النقابة بخصم قدره 30% من ثمن الرحلات والسفرات السياحية وغير السياحية الى خارج البلاد. وفي هذا الاطاراشار رئيس الفرع كاروان انور ان النقابة سعت الى الحصول على مكسب جديد للصحفيين عبر التعاون مع شركة الخطوط الجوية، وان المشروع دخل التنفيذ. واضاف ان الفرع يسعى مستقبلاً الى توفير خدمات اكبر للصحفيين.

XS
SM
MD
LG