روابط للدخول

صحيفة بغدادية: متسوّلو بغداد في لباس باعة جوّالين


في محاولة للكشف عن تحالفات الكتل السياسية في انتخابات المحافظات، تبرز صحيفة "المدى" امتعاض التيار الصدري والمجلس الإسلامي الأعلى من شريكهما في التحالف الوطني رئيس الوزراء نوري المالكي باستغلال نفوذه والمال العام في دعم حملته في انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها مطلع العام المقبل. ولفتت الصحيفة الى ان النائب عن المجلس الاعلى عزيز العكيلي رفض الكشف عن تحالفاتهم الجديدة في الانتخابات المقبلة لحين معرفة نظام الاقتراع. اما في الجانب الآخر فإن انتصار علاوي مديرة إعلام حركة الوفاق التي يتزعمها اياد علاوي، اشارت الى وجود توجه لدخولهم في الانتخابات المقبلة بعيداً عن التحالفات، متابعة في تصريح للصحيفة ان التنازلات التي قدمها زعيم الحركة في فترة ما بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة رفعت شعبيته في مواجهة خصومه السياسيين.

وتابعت عناوين الصحف البغدادية ايضاً زيارة المالكي الى دولة الكويت، وفيما استقرأت صحيفة "الزمان" مؤشرات ايجابية للزيارة، إلا ان صحيفة "العالم" نقلت نفي وجود اتفاق مع الكويت على إطفاء الديون مقابل الاعتراف بترسيم الحدود.

من جهتها اوردت صحيفة "المستقبل العراقي" أن الوفود الرئيسة التي ستشارك في القمة العربية، والممثلة برؤساء وملوك وأمراء الدول العربية المشاركة، سيكون مقر إقامتها في الكويت، على أن يتم نقل تلك الوفود بالطائرات من وإلى العراق لغرض حضور جلسات القمة.

وتحدثت جريدة "الصباح" شبه الرسمية عن انحسار ظاهرة التسول في شوارع بغداد بشكل ملحوظ مؤخراً، ولكن بعد أن تحول أغلب المتسولين الى باعة جوّالين لإبعاد الأنظار عنهم، وضمان عدم ملاحقتهم من قبل الأجهزة المختصة. وفي تصريح للصحيفة بيّن علي مرشد سلّوم، ممثلُ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في لجنة الحد من ظاهرة التسول في بغداد، بيّن ان الاحصائيات تشير الى ان 80% من المتسولين يعملون بشكل منظم بادارة عصابات. مؤكداً ايضاً ان وزارة العمل كانت قد استحصلت موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء لشمول جميع المتسولين برواتب واعانات شبكة الحماية الاجتماعية، الا ان معظمهم يفضلون البقاء متسولين على تقاضي تلك الاعانات.

XS
SM
MD
LG